أخباراقتصاد واعمالدول ومدن
أخر الأخبار

بسبب الجفاف.. إنتاج إسبانيا من زيت الزيتون قد يتراجع للنصف هذا العام

أخبار العرب في أوروبا- إسبانيا

بسبب الفترة الطويلة للجفاف جراء موجات الحر المتتالية التي ضربت إسبانيا منذ بداية الصيف، فإن أكبر منتج لزيت الزيتون في العالم قد يواجه انخفاضا هذا العام بنحو 50%، وفقا لتقديرات جهات متخصصة في الزراعة بإسبانيا.

وتشير التقديرات إلى أن هذا الجفاف قد يؤدي إلى أسوأ موسم جني للزيتون منذ نحو عقد.

وبحسب توقعات الخبراء فإن موسم جني الزيتون هذا الموسم قد يقارب أسوأ موسم حتى الآن وهو عام 2012، حين أنتجت إسبانيا بالكاد 620 مليون طن من زيت الزيتون.

يأتي هذا في وقت يسود التشاؤم قطاع الزيتون بسبب ندرة الأمطار وحرارة المناخ منذ أشهر، ما يعني استحالة الوصول إلى رقم 1.4 ملايين طن من زيت الزيتون، مثل العام الماضي.

ورغم أن أنه لا يزال من المبكر وضع تنبؤات محددة، نظرا لأن عملية جمع محصول الزيتون ستبدأ في نهاية أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، إلان أنه التوقعات تشير إلى أن الإنتاج في أحسن أحواله لن يتجاوز 800 ألف طن.

 وكان وزير الزراعة الإسباني“لويس بلاناس” قال في تصريحات صحافية الشهر الماضي إن”موجات الحر الشديدة التي تضرب إسبانيا هذا الصيف أثرت علي إنتاج زيت الزيتون، هذا بالإضافة إلى الحرب فى أوكرانيا”.

اقرأ أيضا: إسبانيا تخفض ضريبة القيمة المضافة على الغاز

وأضاف”إذا لم يكن هناك انخفاض في درجات الحرارة أو هطول الأمطار في الأسابيع المقبلة، فقد يكون محصول الزيتون هذا العام أقل بشكل ملحوظ من السابق”.

جدير بالذكر أن إسبانيا تساهم بنحو 45% من الإنتاج العالمي من زيت الزيتون، وتصدر ثلثي إنتاجها للخارج.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى