أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

الجنيه الإسترليني ينخفض إلى أدنى مستوى منذ عام 1985 

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

تراجع سعر الجنيه الإسترليني في تعاملات اليوم الجمعة، إلى دنى مستوى له منذ نحو 37 عاما، في وقت تشير في دلائل متزايدة على وجود ركود في المملكة المتحدة.

وجاء الصفعة الجديدة للإسترليني بفعل بيانات صدرت اليوم وأظهرت أن مبيعات التجزئة في المملكة المتحدة تراجعت خلال أغسطس/آب الماضي بأسرع لها وتيرة منذ 8 أشهر، فيما أجبر تفاقم أزمة ارتفاع تكلفة المعيشة وانخفاض الثقة المستهلكين على الحد من الإنفاق.

وانخفضت العملة البريطانية بنسبة 1 % لتصل إلى 1.1351 دولار أمريكي، وهو أدنى مستوى لها منذ 1985.

في هذا السياق، قال”ديريك هالبيني” المحلل لدى بنك “إم يو إف جي” الياباني: “بيانات مبيعات التجزئة التي صدرت قبل قليل سيئة. وسينخفض سعر صرف الإسترليني مقابل الدولار في ظل ظروف زيادة تقلب سوق المال”.

اقرأ أيضا: ارتفاع مبيعات السيارات الجديدة في أوروبا للمرة الأولى منذ أكثر من عام

وفي وقت سابق اليوم، أظهرت بيانات رسمية صدرت عن المكتب الوطني للإحصاء، عن تراجع كمية البضائع التي تم بيعها من خلال المتاجر ومنصات التسوق الإلكتروني في بريطانيا خلال الشهر الماضي بنسبة 1.6 % مقارنة بالشهر السابق عليه، بزيادة أكثر من ثلاثة أمثال نسبة التراجع التي كان يتوقعها خبراء الاقتصاد.

كما تراجعت مبيعات التجزئة في أغسطس/آب الماضي بنسبة 5.4 % مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.

وبحسب مكتب الإحصاء، فإن جميع فئات مبيعات التجزئة شهدت تراجعا للمرة الأولى منذ يوليو/تموز 2021، مؤكدا أن “البيانات الواردة من متاجر التجزئة تشير إلى أن المستهلكين يخفضون الإنفاق بسبب زيادة الأسعار والقلق بشأن القدرة على تحمل التكاليف”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى