أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

استطلاع: 39% من الألمان يخشون من عدم القدرة على سداد فواتير الطاقة

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

أظهرت نتائج استطلاع للرأي في ألمانيا صدرت نتائجه اليوم السبت، عن أن نسبة كبيرة من الألمان باتوا يخشون من التداعيات الاقتصادية السلبية على مستواهم المعيشي ومستقبلهم الوظيفي بسبب ارتفاع اسعار الطاقة.

ووفقا للاستطلاع الذي أجراه معهد “إنفراتست ديماب” بتكليف من شبكة “إيه آر دي” الألمانية الإعلامية، فقد ذكر 39% من المستطلعين خشيتهم من عدم القدرة على سداد فواتير الطاقة في الشتاء المقبل أو تسديدها بصعوبات كبيرة.

وقال الأفراد من ذوي الدخل المنخفض والشباب على وجه الخصوص إنهم قلقون من فواتير الطاقة في الشتاء.

كذلك، توقع 58 %من الأسر التي يقل صافي دخلها الشهري عن 1500 يورو صعوبات في السداد، بينما بلغت نسبة القلقين من ذلك بين الأسر التي يبلغ صافي دخلها الشهري ما بين 1500 و3500 يورو نحو 47 %.

أيضا أكد نحو 50% من الذين شملهم الاستطلاع دون سن الـ35 أن تكاليف الطاقة ستمثل لهم مشكلة كبيرة في الشتاء.

وبحسب نتائج الاستطلاع، فإن الزيادة الكبيرة في تكاليف الغاز والكهرباء جعلت الألمان يتطلعون إلى المستقبل بتوقعات اقتصادية سلبية، حيث توقع 83 % منهم فقدان الوظائف، بينما لم يتوقع ذلك 13 %فقط. كذلك فإن جميع الفئات العمرية وأنصار الأحزاب المختلفة تساورهم مخاوف من فقدان الوظائف.

على صعيد متصل، يخشى 36% من الألمان حدوث انقطاع في إمدادات الكهرباء والغاز في أشهر الشتاء، بينما ذكر 59% أنهم لا يساورهم قلق حيال هذا الأمر.

وباستثناء مؤيدي حزب “البديل من أجل ألمانيا” اليميني المتطرف، لا تتوقع أغلبية أنصار الأحزاب الأخرى حدوث انقطاع في إمدادات الطاقة في ألمانيا.

إلى ذلك، عاد معدل التضخم للارتفاع مجددا في ألمانيا خلال أغسطس/آب الجاري، بعد تراجع طفيف خلال الشهرين الماضيين، ويرى الاقتصاديون أن هذا مؤشر سيئ للأشهر القادمة.

اقرأ أيضا: “هابيك” يتحدث عن إمكانية منع الركود الاقتصادي في ألمانيا

ووفقا لتقديرات مكتب الإحصاء الاتحادي فقد ارتفع التضخم من 7.5% إلى 7.9% في أغسطس/آب على أساس سنوي، مشيرا إلى أن ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء على وجه الخصوص مسؤولا عن هذه القفزة.

ويتوقع خبراء اقتصاد في ألمانيا احتمالية ارتفاع آخر في الأسعار اعتبارا من سبتمبر/أيلول الجاري، ويمكن أن يصل معدل التضخم في أكبر اقتصاد أوروبي في نهاية العام لنحو 10%.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى