أخباردول ومدن
أخر الأخبار

المستشار الألماني: يجب علينا أن نصبح القوة المسلحة الأفضل في أوروبا

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

شدد المستشار الألماني “أولاف شولتز” في كلمة له أمام ضباط في الجيش الألماني في برلين أمس الجمعة، على أن بلاده يجب أن تصبح “القوة المسلحة الأفضل تجهيزا” في أوروبا.

وأضاف شولتز : “علينا نحن الأوروبيين، تحمل مسؤوليات أكبر بكثير في حلف شمال الأطلسي(الناتو)”، وتابع قائلا: “كوننا الأمة الأكثر تعدادا سكانيا والتي تتمتع بأكبر قوة اقتصادية والواقعة في وسط القارة، يجب أن يصبح جيشنا ركيزة الدفاع التقليدي في أوروبا، القوة المسلّحة الأفضل تجهيزا في أوروبا”.

وأكد على أنه بعد سنوات من “الاعتقاد “الخاطئ” بأن بلاده “محاطة بالأصدقاء”، “فالحقيقة هي أن (الوسط) السياسي والاقتصادي وجزءا كبيرا من المجتمع صدقوا هذه الفرضية واستخلصوا استنتاجات كبرى”.

وأبدى المستشار الألماني تأييده لإنشاء “مقر عام أوروبي” قادر على “القيام بمهمات، سواء لإجلاء مواطنينا على غرار ما حدث العام الماضي في أفغانستان، أو مهمة أوروبية استشارية أو تدريبية كما في العراق ومالي والنيجر”.

ويعتزم المستشار كذلك “استخدام الإمكانات التي توفرها معاهدات الاتحاد الأوروبي لإسناد المهام إلى مجموعة من الدول الأعضاء”، من أجل تسهيل عمليات عسكرية أوروبية محتملة.

لكنه قال إن” المشكلة الأكثر إلحاحا في أوروبا قد تكون العدد المتشابك تماما لمنظومات الأسلحة والمعدات العسكرية، وكذلك المنافسة بين شركات الأسلحة المختلفة”.

ويعوّل شولتس، الذي تعرّض لانتقادات باعتبار أن دعمه العسكري لأوكرانيا كان خجولا، على زيادة قوة الدفاع الأوروبي، خصوصا في حلف الناتو.

اقرأ أيضا: استطلاع: 39% من الألمان يخشون من عدم القدرة على سداد فواتير الطاقة

وذكر المستشار الاشتراكي الديمقراطي بأن “زيادة منسقة للقدرات الأوروبية وحدها التي ستتيح لأوروبا التصرف”، موليا “أهمية خاصة لمجال الدفاع الجوي – المنسق على المستوى الأوروبي – والذي يساهم في تعزيز الركيزة الأوروبية للناتو”.

جدير بالذكر أن الغزو الروسي للأراضي الأوكرانية شكل منعطفا في السياسة الدفاعية الألمانية، وحمل برلين على إنشاء صندوق خاص للدفاع بقيمة 100 مليار يورو لتجديد معدّات الجيش وتحديث استراتيجيته.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى