أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

تقارير تتحدث عن وقف فرنسا تصدير الكهرباء إلى إيطاليا

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

أفادت تقارير صحافية إيطالية أمس السبت، أن فرنسا قد تفرض حظرا لمدة عامين على تصدير الكهرباء إلى إيطاليا، الأمر الذي قد يؤدي إلى مزيد من تفاقم أزمة الطاقة مع اقتراب فصل الشتاء البارد في القارة العجوز.

ونقلت المصادر عن متحدثة باسم وزارة نقل الطاقة الإيطالية،قولها، إن “إيطاليا تعمل على خطط للتعويض عن أي انقطاع في الإمدادات بعد تلقي إخطار كتابي بالتوقف المحتمل”.

في مقابل، نفى متحدث باسم شركة كهرباء فرنسا (EDF) التقارير، مؤكدا أن الشركة التي تسيطر عليها الدولة الفرنسية “لم ترسل خطابا” إلى السلطات الإيطالية بهذا الشأن.

وتأتي هذه الأنباء في وقت يتوقع أن ينخفض ​​إنتاج الطاقة النووية من قبل شركة كهرباء فرنسا إلى أدنى مستوى له منذ أكثر من 30 عاما، حيث تكافح الشركة من أجل صيانة محطاتها القديمة، مما يحول فرنسا التي تعد أكبر دولة مصدرة للكهرباء في أوروبا إلى مستورد.

وكانت إيطاليا قالت في وقت سابق الشهر الجاري، إنها تستهدف خفض استهلاك الغاز الطبيعي هذا الشتاء من خلال زيادة استخدام الفحم الأحفوري، وخفض التدفئة في جميع أنحاء البلاد، والضغط من أجل تغيير سلوك المستهلك.

وتستورد إيطاليا حوالي 13% من طاقتها من الخارج، حيث تقدم لها فرنسا نحو 5% من الاستهلاك السنوي للكهرباء.

اقرأ أيضا: احتجاجات في باريس تطالب باستقالة ماكرون

وتعاني فرنسا حاليا من نقص في الطاقة، وسبق أن حذرت رئيسة الورزاء الفرنسية اليزابيث بورن، نهاية أغسطس/آب الماضي أنه في أسوأ الظروف ربما يشهد الشتاء المقبل انقطاع التيار الكهربائي لمدة ساعتين يوميا عن المنازل الفرنسية.

بدورها، أكدت وزيرة انتقال الطاقة الفرنسية، أجنيس بانييه روناشيه، مؤخرا، إن احتياطيات الطاقة الاستراتيجية في البلاد تبلغ 90%.

يشار إلى أن العديد من الدولة الأوروبية بدأت منذ فترة في تنفيذ إجراءات لخفض استهلاك الطاقة تحسبا للشتاء، وذلك مع تراجع إمدادات الغاز الروسي نحو أوروبا على خلفية الحرب الأوكرانية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى