أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

إسبانيا ترفع عدد العاملات المغربيات الموسميات في جني الفراولة

أخبار العرب في أوروبا -إسبانيا

أفادت تقارير صحافية أن السلطات المحلية في إقليم “هويلفا” الإسباني، وافقت على زيادة عدد العاملات المغربيات الموسميات في حقول جني الفراولة.

بحسب المصادر فإن سلطات الإقليم الواقع في جنوب غرب البلاد، أكدت موافقتها على رفع عدد العاملات المغربيات الموسميات إلى 11 ألف عاملة، مع إمكانية استقدام أكثر من 3 آلاف عاملة إضافية لسد النقص في اليد العاملة.

وأشارت المصادر إلى أن هذا القرار جاء عقب اجتماع عُقد الخميس الماضي، برئاسة مانويلا بارالو، المندوبة الفرعية للحكومة الإسبانية في إقليم “هويلفا”، لكنه لم يحدد تاريخ بدء استقدامهن.

وكانت عملية استقدام العاملات المغربيات للعمل في حقول جني الفراولة بإسبانيا قد تأثرت منذ العام 2020 بجائحة فيروس كورونا، ثم الأزمة الدبلوماسية بين إسبانيا والمغرب العام الماضي 2021.

اقرأ أيضا: “ورقة أردوغان الرابحة”.. بعد السوريين خطر الترحيل يهدد المهاجرين المغاربة في تركيا

وأدى هذا ما أدى إلى تقليص عدد عقود العمل لأكثر من النصف (7083عاملة) في 2020، مقارنة مع عام 2019، قبل أن يرتفع العدد إلى 12 ألف عاملة العام الماضي، لكن هذا العام يتوقع أن يصل العدد إلى نحو 15 ألفا.

يشار إلى أن عدد النساء المغربيات اللواتي يهاجرن بشكل مؤقت إلى إقليم ”هويلفا” للعمل في حقول الفراولة يرتفع سنة تلو أخرى.

وارتفع العدد من ألفي عاملة سنة 2016 إلى أكثر من 19 ألف عاملة خلال العام 2019، علما أن هذا القطاع الفلاحي في إسبانيا يحتاج سنويا لنحو 90 ألف عامل خلال السنة الواحدة، موزعين بين الأجانب والعمال الإسبان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى