أخبارثقافة وفنون
أخر الأخبار

الفرنسية “آني إيرنو” تفوز بجائزة نوبل للآداب

أخبار العرب في أوروبا -السويد

أعلنت أكاديمية نوبل السويدية أمس الخميس عن فوز الكاتبة الفرنسية “آني إيرنو” بجائزة الآداب لعام 2022.

وباتت إيرنو المرأة السابعة عشرة التي تحصل عليها من أصل ما مجموعة 119 فائزا بفئة الآداب منذ منح جائزة نوبل الأولى عام 1901. كما أنها أصبحت الفائز الفرنسي الـ16 في تاريخ نوبل.

وقالت الأكاديمية في بيان إن الدافع وراء منح إرنو  (82 عاما) الجائزة هو “الشجاعة والدقّة في المعالجة اللتين تكشف من خلالهما الجذور والاغتراب والقيود الجماعية للذاكرة الشخصية”.

وأضافت الأكاديمية :”عرفت روايات إرنو بتمركزها حول تجاربها الخاصّة والحميمة، حيث لا تغادر أعمالها مواضيع مثل الأزمات العائلة، والإحساس بالعار تجاه الطبقة التي تنتمي إليها، إضافة إلى كتابتها عن علاقاتها العاطفية من دون استعارات أو تورية، وهو ما تسبّب بإثارة العديد من النقاشات الحادّة عند صدور عدد من أعمالها”.

وفي حديث للتلفزيون السويدي، وصفت إيرنو فوزها بالجائزة بأنه “شرف كبير” وكذلك “مسؤولية كبيرة” أُعطيت لها للشهادة من أجل “الإنصاف والعدالة”.

وقالت:”أعتبر أنني أُعطيت شرفا كبيرا، وبالنسبة لي في الوقت نفسه مسؤولية كبيرة، وهي مسؤولية أُعطيت لي من خلال منحي جائزة نوبل”. وأضافت “يعني ذلك إعطاء شهادة عن شكل من أشكال الإنصاف والعدالة في ما يتعلق بالعالم”.

وتتسلم إيرنو جائزة نوبل من الملك السويدي كارل السادس عشر غوستاف خلال احتفال رسمي يقام في ستوكهولم في 10 ديسمبر/كانون الأول المقبل، تزامنا مع الذكرى السنوية لوفاة العالم ألفرِد نوبل عام 1896 الذي أنشأ الجوائز في وصيته الأخيرة.

وولدت الروائية الفرنسية في الأول من سبتمبر/أيلول عام 1940، ونشأت في بلدة يفيتوت الصغيرة في مقاطعة النورماندي شمال البلاد، حيث كان لوالديها متجر بقالة ومقهى مشتركان.

وظهرت روايتها الأولى عام 1974 بعنوان (ليز آرموار فيد) أو “الخزائن الفارغة” لكنها اكتسبت شهرة عالمية بعد نشر (ليز آنيه) أو “السنوات”  في عام 2008.

وعرفت الكاتبة بميولها اليسارية ومعاداتها للعنصرية في فرنسا. وقد وقعت في مايو/ آيار 2018 عريضة بالتعاون مع شخصيات من عالم الثقافة، لمقاطعة موسم الثقافات بين فرنسا وإسرائيل، والذي يعتبر، وفقا للعريضة، بمثابة واجهة لإسرائيل على حساب الشعب الفلسطيني.

كذلك شاركت عام 2019، في نداء نشر في موقع “ميديا بارت” الفرنسي المعروف لمقاطعة تنظيم منافسة “يورو فيجن” في مدينة تل أبيب.

يشار إلى أن جائزة نوبل في الآدب، الحاصلة عليها 17 امرأة حتى الآن، تبلغ قميتها المالية 10 ملايين “كرونة” سويدية، تعادل 915 ألف دولار، وتم منحها 115 مرة بدءا من 1901 إلى 118 فائزا، لأن 4 جوائز تقاسم كل منها شخصان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى