أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

التضخم في ألمانيا يرتفع إلى أعلى مستوى منذ 1973

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

استمر التضخم في ألمانيا في الارتفاع ليصل إلى أعلى مستوى له منذ نحو نصف قرن خلال مايو/ أيار الجاري، وذلك ننتيجة ارتفاع اسعار الطاقة والغذاء منذ بداية الحرب في أوكرانيا.

وقال مكتب الإحصاء الاتحادي في تقرير أصدره أمس الاثنين، إن أسعار المستهلكين، المصممة لأن تكون قابلة للمقارنة مع بيانات التضخم من دول الاتحاد الأوروبي الأخرى، زادت بمعدل سنوي قدره 8.7 %.

وأكد المكتب أن أخر مرة كان فيها التضخم مرتفعا بشكل مماثل في ألمانيا، كان خلال شتاء 1973 عندما ارتفعت أسعار الزيوت المعدنية نتيجة أزمة النفط الأولى.

ويمثل هذا الرقم، الذي تجاوز حاجز 8% الذي توقعه محللون في استطلاع أجرته رويترز، ارتفاعا قياسيا للشهر الثاني على التوالي، بعد أن كان الصعود في أبريل/نيسان الماضي بنسبة 7.8 % هو الأكبر في أربعة عقود.

اقرأ أيضا: دراسة: مزيد من ارتفاع الأسعار في ألمانيا خلال الأشهر المقبلة

ووفقا لمكتب الإحصاء، فقد ارتفعت أسعار الطاقة 38.3 % في مايو/ أيار مقارنة بالشهر نفسه العام الماضي، بينما ارتفعت أسعار المواد الغذائية أيضا بمعدل فوق المتوسط بلغ 11.1 %.

ويؤدي الارتفاع الحاد في أسعار الطاقة حاليا إلى ارتفاع التضخم في ألمانيا ومنطقة اليورو ككل.

وتفاقم هذا الاتجاه المرصود منذ شهور بسبب الهجوم الروسي على أوكرانيا. بالإضافة إلى ذلك، يعاني القطاع الصناعي من مشكلات في سلاسل التوريد منذ أزمة جائحة كورونا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى