أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

الحكومة الإسبانية تفرض ضريبة ثروة على الأغنياء 

أخبار العرب في أوروبا – إسبانيا

أعلنت الحكومة الإسبانية اليسارية اليوم الجمعة، فرض ضريبة ثروة مؤقتة على الأغنياء، وذلك في ظل مساعيها الرامية لتخفيف عبء التضخم المرتفع على قطاعات واسعة من الشعب الإسباني.

ونقل عن “ماريا خيسوس مونتيرو” وزيرة المالية الإسبانية في تصريحات تلفزيونية قولها:”المقصود بالأغنياء هنا، هم أصحاب الملايين”، وأوضحت أن “الأمر يتعلق بحماية الدخل الطبيعي لـ 99% من مواطني البلاد، والنسبة التي ستتأثر بالضريبة لا تتجاوز 1%”.

ولم تحدد الحكومة في إعلانها نوعية الأصول التي ستخضع للضريبة الجديدة المخطط لها العام المقبل، فضلا عن مدة تطبيقها، ومدى ارتفاع معدل الضريبة أوالايرادات المتوقعة منها.

كذلك، فإن الحكومة الإسبانية تعمل لتخفيف الآثار الاقتصادية المترتبة على الحرب القائمة في أوكرانيا وارتفاع معدلات التضخم، وذلك من خلال فرض ضريبة استثنائية على البنوك.

اقرأ أيضا: اليورو عند أدنى مستوى منذ 2002.. والإسترليني يهوي دون 1.1 دولار

وكان رئيس الوزراء الاسباني بيدرو سانشيز، قال في خطاب عن حالة الأمة مطلع الشهر الجاري، إن البلاد ستفرض الضريبة الجديدة على البنوك لمدة عامين، بهدف جمع نحو 1.5 مليار يورو سنويا.

وأوضح سانشيز أن الضريبة الجديدة ستكون في إطار عدد كبير من السياسات الاقتصادية، التي تتضمن زيادة دعم النقل، مضيفا أن ضريبة الأرباح الاستثنائية المخطط فرضها على شركات الطاقة، ستوفر نحو ملياري يورو سنويا على مدار 10 أعوام.

وكان معدل التضخم في إسبانيا قد وصل خلال أغسطس/آب الماضي إلى 10.5%، وهو أعلى قليلا من المعدل المتوسط البالغ 10.1 % في دول الاتحاد الأوروبي، ويرجع السبب في ذلك للارتفاع الحاد في أسعار الطاقة والغذاء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى