أخبارقانون
أخر الأخبار

الشرطة الفرنسية تعتقل عدة عراقيين بتهمة تهريب مهاجرين إلى بريطانيا

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

اعتقلت الشرطة الفرنسية عدة مواطنيين عراقيين بتهمة تهريب مهاجرين إلى بريطانيا، وذلك في إطار تفكيك شبكة كبير لتهريب البشر تضم أيضا مواطنين فرنسيين.

وقالت السلطات الفرنسية في بيان اليوم الجمعة، إن عملية تفكيك الشبكة أدت إلى مصادرة معدات بحرية، مشيرة إلى أنه خلال العملية التي تمت مساء الاثنين الماضي في ضواحي مدينة ليل شمال البلاد، عثر المحققون على “محطة متكاملة لتزويد المعدات البحرية”.

ونقل عن”كزافييه ديلريو” رئيس المكتب المركزي المتخصص في مكافحة الهجرة غير النظامية في فرنسا، قوله لوكالة فرانس برس:” تم حجز 13 قاربا يتسع كل منها لخمسين مهاجرا، و14 محركا للقوارب، و700 سترة نجاة، وحوالى 100 مضخة هواء، و700 لتر وقود”.

في السياق، أكد “غيريك لوبرا” المدعي العام في “بولوني سور مير” إنه تم اعتقال سبعة أشخاص هم أربعة رجال وثلاث نساء، مشيرا إلى أن من الرجال المعتقلين عراقيون أكراد فيما رجل وامرأتان فرنسيون.

وأضاف بأن جميع المتهمين أوقفوا في انتظار الحكم عليهم وسيمثلون أمام القضاء اليوم الجمعة. وأوضح أنهم سيحاكمون بتهمة “مساعدة أجانب في وضع غير نظامي في عصابة منظمة، والعقوبة تصل إلى السجن لمدة 10 سنوات”.

وبحسب ما توصل إليه المحققون فإن المتهمين قاموا منذ الصيف بـ80 عملية عبور نجح 50 منها، وجنوا “80 ألف يورو عن كل عملية عبور”.

وكان التحقيق في هذه الشكبة قد بدأ في يناير/كانون الأول الماضي بناء على معلومات استخباراتية من قبل السلطات الهولندية تلقتها وحدة الاستخبارات العملانية الفرنسية البريطانية التي تم تشكيلها لمكافحة شكبات المهربين بالتنسيق مع وكالة “يوروبول” وعدة دول أوروبية.

وبحسب الادعاء الفرنسي، فقد أدت هذه المعلومات إثر توقيف شبان فرنسيين عند الحدود الألمانية الهولندية، وهم ينقلون قوارب من ألمانيا عبر هولندا إلى ساحل شمال غرب فرنسا، يوم الاثنين الماضي.

يشار إلى أن عبور المهاجرين من فرنسا إلى بريطانيا شهد هذا العام زيادة كبيرة رغم عزم السلطات البريطانية نقل كل يصل إلى سواحلها عبر هذا الطريق بترحيله إلى رواندا.

وتجاوز عدد المهاجرين الواصلين إلى بريطانيا من خلال عبور المانش منذ بداية العام و لغاية 10 سبتمبر/أيلول الجاري، أكثر من 28 ألف شخص، وهو رقم يتجاوز العدد الإجمالي للعام الماضي بأكمله، وفق ما أفادت به صحيفة” ذا صن” البريطانية في وقت سابق هذا الشهر، نقلا مصادر حكومية.

اقرأ أيضا: ارتفاع ضحايا مأساة غرق قارب المهاجرين قبالة سواحل سوريا إلى 73 قتيلا

وسبق أن توقع محللون سياسيون في بريطانيا، أن يتجاوز العدد الإجمالي لعابري المانش الـ 60 ألف مهاجر مع نهاية هذا العام.

جدير بالذكر أنه منذ نهاية 2018 تزايدت عمليات عبور المانش باتجاه المملكة المتحدة، على الرغم من التحذيرات المتكرّرة من السلطات التي تشدد على خطورة هذا النوع من الهجرة بسبب كثافة حركة المرور والتيارات القوية وانخفاض درجة حرارة المياه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى