أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

المستشار الألماني يتعهد بخفض أسعار الطاقة للمواطنين والشركات

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

تعهد المستشار الألماني “أولاف شولتس”، اليوم السبت، بتنفيذ سريع لإجراءات تخفيف الأعباء المستجدة على مواطنيه، وذلك لمواجهة أسعار الطاقة المرتفعة جراء الحرب الروسية في أوكرانيا.

وقال المستشار في رسالته عبر الفيديو إن”الآلية التشريعية سارية، وستنظم الدعم اللازم بسرعة كبيرة جدا”، وأوضح بأن “الأمر يتعلق بدعم الأسر ومحدودي الدخل، وكذلك الشركات التي تتكبد الآن تكاليف طاقة مرتفعة ولا تعرف كيف تواصل أعمالها”.

وأشار شولتس حول مشكلة الارتفاع الهائل في أسعار الكهرباء والتدفئة والغاز، بالقول:” إنهامرتفعة بشكل هائل ومن الواجب خفضها”، مشيرا إلى أنه في حالة الكهرباء من المخطط إجراء تغيير في “تصميم السوق”، حيث يضمن انخفاض الأسعار.

وأوضح أيضا، أنه تم تشكيل بالفعل لجنة لأسعار الغاز، حيث توجد محادثات مع الاتحاد الأوروبي، ومع كل أولئك الذين يصدرون الغاز إلى أوروبا وألمانيا.

وأشار المستشار الألماني إلى التدابير الاحترازية التي تم اتخاذها بالفعل لضمان إمدادات الفحم والنفط والغاز والكهرباء. وقال: “اليوم يمكن أن نقول: سنتجاوز الأمر”.

وكانت الحكومة الألمانية قد أعلنت قبل عدة أيام، عزمها تأميم شركة “يونيبر” العملاقة للغاز في محاولة لتأمين إمدادات الطاقة.

وستشهد الصفقة استحواذ الحكومة الألمانية على حصة تبلغ 98.5 % في الشركة بتكلفة 8.5 مليار يورو.

اقرأ أيضا: الركود الاقتصادي يدق أبواب منطقة اليورو

وقال الرئيس التنفيذي للشركة “كلاوس ديتر موباخ” إن الصفقة ستساعد شركة “يونيبر” في القيام بدورها كـ”مورد طاقة مهم”.

وتعد ألمانيا أكبر مستورد للغاز الروسي في أوروبا، وقد تعرضت لضغوط كبيرة بعدما خفضت روسيا الإمدادات في الأشهر الأخيرة.

وكان وزير الاقتصاد الألماني “روبرت هابيك” قد أكد قبل أيام، أن الاستغناء عن واردات الغاز الروسي من شأنه أن يكلف برلين نحو 60 مليار يورو هذا العام، و100 مليار العام المقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى