أخباردول ومدن
أخر الأخبار

إنقاذ نحو 200 مهاجر قبالة سواحل تونس

أخبار العرب في أوروبا – تونس

تستمر محاولات المهاجرين لعبور البحر المتوسط نحو أوروبا رغم الحوادث المأساوية التي يشهدها الطريق الخطر، وأدت لوفاة عشرات الأشخاص خاصة في الأسابيع الأخيرة.

وخلال الأيام الماضية أنقذت السلطات التونسية نحو 200 مهاجر في عدة قوارب قبالة سواحل مدينة سوسة شرق البلاد، في وقت لايزال فيه 3 مهاجرين كانوا على نفس القوارب في عداد المفقودين.

المتحدث الرسمي باسم الإدارة العامة للحرس الوطني ذكر في منشور على صفحته الرسمية، أن الحرس البحري أحبط محاولة هجرة خلال الليلة الفاصلة بين يومي 1 و2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وتمكن من “إنقاذ 44 شخصا من جنسيات دول أفريقيا جنوب الصحراء”.

وأضاف “في إطار العمليات الاستباقية تمكنت وحدات الحرس الوطني العاملة بجهة قرقنة من ضبط عدد 7 تونسيين بصدد التحضير للقيام بعملية إجتياز للحدود البحرية خلسة”.

وبحسب المتحدث فإن خفر السواحل التونسي نفذ بين 29 و30 أيلول/سبتمبر الماضي، سبع عمليات مختلفة اعترضت خلالها 151 شخصا بينهم 85 من جنسيات من أفريقيا جنوب الصحراء.

من جانبها، أكدت منصة “هاتف الإنذار” عن تلقيها نداءات استغاثة من مهاجرين على متن قوارب عدة غادرت السواحل التونسية، كانوا يواجهون صعوبات في الإبحار.

ووفقا للمنصة، كانت القوارب متجهة إلى إيطاليا، لا سيما جزيرة لامبيدوزا التي تبعد حوالي 130 كيلومترا عن الساحل التونسي.

المنظمة غير الحكومية ذكرت بأن السلطات التونسية اعترضت أحد القوارب وأعادت المهاجرين إلى ميناء سوسة، وقالت :”أخبرنا ناجون كانوا على متن قارب يحمل 41 شخصا، أن ثلاثة أشخاص فُقدوا في البحر المتوسط خلال الرحلة”.

ورغم أن ليبيا تعد نقطة الانطلاق الرئيسية في القارة الأفريقية نحو السواحل الأوروبية، إلا أن تونس باتت تشهد المزيد من محاولات العبور من قبل مهاجرين تونسيين وأفارقة.

اقرأ أيضا: مهاجرون يرفضون تدخل خفر السواحل اليوناني لإنقاذهم في البحر الأيوني

وتعود آخر الحوادث المأساوية قبال سواحل تونس إلى 6 سبتمبر/أيلول الماضي، وراح ضحية انقلاب قارب قبالة سواحل صفاقس 12 مهاجرا أغلبهم تونسيين، كانوا على متن قارب متجه إلى جزيرة لامبيدوزا.

يذكر أنه بحسب أرقام “المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية”، فقد تمكن نحو 13 ألف تونسي من الوصول إلى إيطاليا عبر البحر المتوسط خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري، بينهم 624 امرأة و2600 قاصر. وخلال الفترة نفسها، سجلت المنظمة غير الحكومية فقدان ووفاة 500 مهاجر خلال رحلة العبور.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى