أخباردول ومدن
أخر الأخبار

ارتفاع ضحايا غرق قاربين للمهاجرين قبالة سواحل اليونان

أخبار العرب في أوروبا – اليونان

ارتفعت حصيلة ضحايا غرق قاربين قبالة السواحل اليونانية إلى 29 قتيلا، وذلك بعدما أعلن خفر السواحل اليوناني، اليوم السبت، العثور على 6 جثث إضافية.

وقال الخفر اليوناني في بيان، إنه تم انتشال الجثث قرب جزيرة “كيثيرا” الواقعة إلى الجنوب من  شبه جزيرة بيلوبونيز حيث جنح مركب شراعي على متنه 95 مهاجرا ليل الأربعاء/ الخميس.

وأمس الجمعة تم انتشال خمس جثث في هذه المنطقة، وعرقل سوء الأحوال الجوية السبت عمليات البحث.

وكانت السلطات اليونانية قالت الخميس إنه تم إنقاذ 80 شخصا آتين خصوصا من العراق وإيران وأفغانستان. واضطر رجال الإنقاذ إلى استخدام رافعة لانقاذهم بعدما علقوا عند سفح منحدر في جزيرة كيثيرا.

وكان أحد القارب قد غرق قبالة السواحل اليونانية ما تسبب بمقتل 18 شخصا معظمهم من النساء. وبحسب السلطات فإن القارب كان على متنه 40 صوماليا، عشرة منهم فقط كانوا يرتدون سترات نجاة.

على صعيد متصل، أفادت وسائل إعلام يويانية، السبت، بتوقيف أحدهم للاشتباه بأنه مهرب للمهاجرين.

إلى ذلك، قال وزير الهجرة اليوناني “نوتيس ميتاراخي” خلال المؤتمر الوزاري لمجموعة “ميد 5” المنعقد في بافوس القبرصية اليوم السبت إنه “يجب ممارسة ضغوط على تركيا على مستوى الاتحاد الأوروبي لمنع عمليات الإبحار غير القانونية انطلاقا من تركيا وإلا فإن الخسائر البشرية ستتواصل”.

اقرأ أيضا: 23 قتيلا جلهم نساء وعشرات المفقودين في غرق قاربين قبالة سواحل اليونان

وأعلن خفر السواحل اليونانيون أنهم أنقذوا نحو 1500 شخص في الأشهر الثمانية الأولى من العام، أي بزيادة قدرها 600 شخص مقارنة بالعام الماضي.

وشهدت اليونان هذا العام زيادة كبيرة في حركة المهاجرين، إذ يسلك المهربون في كثير من الأحيان أطول وأخطر طريق في جنوب البلاد. ولم تعد القوارب المتهالكة تبحر من تركيا، بل من لبنان، للالتفاف على الدوريات في بحر إيجه ومحاولة الوصول إلى إيطاليا.

وتعد اليونان نقطة دخول رئيسية للفارين من الصراعات والحروب من الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا الذين يسعون إلى الهجرة إلى دول الاتحاد الأوروبي الغنية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى