أخباردول ومدن
أخر الأخبار

الكاتبة الفرنسية “إرنو” الحائزة على نوبل تدعو للتظاهر ضد ماكرون

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

دعت الكاتبة والروائية الفرنسية “آني إرنو” الحائزة على جائزة نوبل للآداب عام 2022، الشعب الفرنسي إلى التظاهر ضد الرئيس، إيمانويل ماكرون، الأسبوع المقبل.

الكاتبة البالغة 82 عاما، والتي أعُلن عن فوزها الخميس الماضي بجائزة نوبل المرموقة، أعلنت عن مساندتها لدعوة التظاهرة ضد ماكرون.

جاءت ذلك بعد توقع اسمها على رسالة مفتوحة، اليوم الأحد، التي تدعم إقامة وقفة احتجاجية ضد الرئيس ماكرون، والذي دعت إليه المعارضة اليسارية في ‏البلاد.‏

ومن المتوقع أن يندد المتظاهرون بخطط ماكرون برفع سن التقاعد في القطاع الحكومي و”فشل” الحكومة في معالجة تداعيات أزمة التضخم العالمية.

ويتهم منظمو المظاهرة المقرر إقامتها في 16 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، ماكرون بالفشل في معالجة ارتفاع أسعار الطاقة والضروريات الأخرى، فضلا عن عدم اتخاذه إجراءات كافية ضد التغير المناخي.

وجاء في الرسالة التي نُشرت في صحيفة “جورنال دو ديمانش” الفرنسية، أن “إيمانويل ماكرون يستغل هذا التضخم لتوسيع فجوات الثروة وزيادة أرباح رأس المال على حساب الجميع”.

اقرأ أيضا: الفرنسية “آني إيرنو” تفوز بجائزة نوبل للآداب

وتابعت الرسالة:”هذه الصدمة تسمح لحكومة الأغنياء هذه بفتح مرحلة جديدة: مهاجمة ركائز تضامننا، وقلب حمايتنا الاجتماعية – أولا بمزايا التوظيف، والآن نظام المعاشات التقاعدية”.

ويصر الرئيس ماكرون، الذي أعيد انتخابه في نيسان/أبريل الماضي لولاية ثانية، على أن ما يتم فعله ضروري لحماية المصالح المالية الوطنية لفرنسا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى