أخبارثقافة وفنون
أخر الأخبار

فيديو.. الفنان “هيرست” يحرق المئات من لوحاته في معرضه بلندن

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

قام الفنان البريطاني داميان هيرست أمس الثلاثاء، بإحراق المئات من لوحاته في صالة العرض الخاصة به في لندن.

وجاء هذه الخطوة من قبل “هيرست” في إطار مشروعه “ذي كارنسي” (العملة) الذي يدفع فيه المشتري إما للاحتفاظ باللوحة بنسختها الأصلية أو بتلك الرقمية أي على شكل “إن اف تي”.

واقترب الفنان البريطاني المعروف بأسلوبه الاستفزازي مرتديا بزة سالوبيت فضية اللون من الموقدة، وأحرق أمام عشرات الأشخاص الذين كانوا حاضرين أو يتابعون وقائع ما يجري في بثّ مباشر عبر إنستغرام، أعماله المُنجزة على أوراق بقياس “ايه 4” والتي تتشابه فيما بينها لإظهارها نقاطا متعددة الألوان.

وقال “هيرست” للصحافيين :”أشعر بغريزتي أنّ إحراق أعمالي الفنية خطوة ليست صائبة. لكن عندما أفكر في الموضوع، أدرك أنّ عليّ إحراقها لأن ذلك يشكل جزءا من مشروعي”.

وكان الفنان قد أعلن عن مشروعه “ذي كارنسي” في يوليو/تموز الماضي 2021. وطرح للبيع عشرة آلاف عمل له (لوحات تظهر نقاطا ملوّنة) بسعر ألفي دولار للعمل الواحد. ولكل لوحة نسخة “ان اف تي” مطابقة لها.

والـ “ان اف تي” هي “رموز غير القابلة للاستبدال” وتتيح الحصول على شهادة أصالة رقمية غير قابلة للتزوير نظريا، تعتمد على تقنية “بلوكتشاين” (سلسلة الكتل)، تماما مثل العملات المشفرة. وقد اقتحمت “ان اف تي” عالم الفن منذ سنوات.

اقرأ أيضا:الفرنسية “آني إيرنو” تفوز بجائزة نوبل للآداب

وكان أمام المشترين سنة واحدة، حتى 27 يوليو / تموز الماضي، للاختيار إما أن يحصلوا على الرسم أو على نسخة الـ”ان اف تي”.

وقرر أكثر من النصف (5149) الاحتفاظ باللوحة، فيما فضّل الآخرون نسخ الـ”ان اف تي” التي أحرق الفنان نسخها الأصلية. وسيكون الحرق مصير نحو 5 آلاف عمل.

وبعد أن أحراق أمس الثلاثاء نحو ألف عمل، فإنه يتوقع أن يحرق الرسمات الأخرى ( قرابة 4 آلاف) على مدار عدة أيام خلال أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى