أخبارثقافة وفنوندول ومدن
أخر الأخبار

نشطاء البيئة يرمون حساء الطماطم على لوحة في متحف بلندن ثمنها 84 مليون دولار

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

احتجاجا على مشاريع النفط البريطانية رمى ناشطون بيئيون من حركة “جاست ستوب أويل” أمس الأول الجمعة حساء الطماطم على لوحة “دوار الشمس” الشهيرة للفنان الهولندي”فان غوخ” المعروضة في متحف “ناشونال غاليري” في العاصمة البريطانية لندن.

وأظهرت صور نشرتها الحركة التي تطالب بالوقف الفوري لكل المشاريع النفطية أو الغازية، ناشطتين ترميان عبوتين تحويان الحساء على العمل الذي تُقدّر قيمته بأكثر من 84 مليار دولار.

وبحسب وسائل إعلام بريطانية، فقد وقعت الحادثة عند الساعة (10.00 ت غ)، صباح الجمعة، وذلك في خطوة أرادت الحركة من خلالها توجيه رسالة إلى الحكومة البريطانية للتخلي عن مشاريع النفط والغاز في ظل تفاقم أزمة التغير المناخي.

في هذا السياق، قالت شرطة “سكتلنديارد” إنها توجهت “سريعا إلى قاعة ناشونال غاليري، بعد أن رمت متظاهرتان مادة على لوحة والتصقتا بعدها بالجدار”، مشيرة إلى أنها أوقفت الناشطتين بتهمة إلحاق “ضرر” في المكان.

بدوره، أوضح المتحف في بيان أن شخصين”التصقا على ما يبدو بجدار متاخم للوحة +دوار الشمس+ لفان غوخ (1888)” و”رمتا مادة حمراء، يبدو أنها حساء طماطم، على اللوحة”.

وأكد المتحف أن إطار اللوحة تعرض لـ”أضرار طفيفة”، لكن اللوحة “بقيت سليمة”. وأضاف “إنها اللوحة الأكثر استخداما على البطاقات والملصقات والأكواب والمناشف والقرطاسية. كما أنها كانت أكثر لوحة يفتخر فان غوخ بها”.

لوحة الفنان فان غوخ

وهذه هي آخر مظاهرات نشطاء الجماعة وتأتي بعد أيام من إغلاقهم الطرق المحيطة بالبرلمان والوزارات الحكومية، للمطالبة بأن توقف بريطانيا جميع مشاريع النفط والغاز الجديدة.

وفي وقت سابق، أكدت الشرطة أنها ألقت القبض على أكثر من 100 شخص بعد عطلة نهاية أسبوع مليئة بالأنشطة ذات الصلة بالمظاهرات من جانب الجماعات البيئية.

اقرأ أيضا: فيديو.. الفنان “هيرست” يحرق المئات من لوحاته في معرضه بلندن

والخطوة الجديدة من المجموعة، التي استهدفت في السابق أعمالا فنية، تأتي في إطار شهر من الأنشطة عمد خلاله النشطاء إلى قطع الطرق مرات عدة.

ونقل عن الناشطة “فيبي بلامر” البالغة 21 عاما في تصريحات أوردها بيان للحركة إن”أزمة غلاء المعيشة مصدرها الطاقة الأحفورية، وقد أصبحت تكاليف الحياة اليومية تفوق قدرة التحمل لدى ملايين العائلات التي تعاني البرد أو الجوع من دون أن تكون لديها حتى القدرة على شراء علبة حساء”، حسب قولها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى