أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

ارتفاع التضخم في النمسا إلى مستوى قياسي جديد

أخبار العرب في أوروبا – النمسا

ارتفع معدل التضخم في النمسا خلال سبتمبر/أيلول الماضي إلى مستوى قياسي جديد، حيث تجاوز الـ 10% في أعلى مستوى منذ نحو 70 عاما.

وفي تقرير صادر عن مكتب الإحصاء النمساوي اليوم الأربعاء، أظهرت البيانات النهائية، ارتفاع تضخم أسعار المستهلكين في البلاد الشهر الماضي بنسبة 10.5% على أساس سنوي، بعد أن سجلت زيادة منقحة بنسبة 9.3% في أغسطس/آب.

يشار إلى أن التضخم الأخير كان الأعلى منذ تموز/يوليو من عام 1952، عندما ارتفعت الأسعار بنسبة 14.1%.

في السياق، قال”توبياس توماس”، المدير العام لمكتب هيئة الإحصاء النمساوي:”جاء التضخم في سبتمبر/أيلول مدفوعا بارتفاع قوي في أسعار الطاقة المنزلية، والتي صارت بالتالي أهم محرك للتضخم”.

وأضاف “بالتالي هبطت أسعار الوقود، التي ظلت عند مستوى مرتفع، إلى المرتبة الثانية بين محركات الأسعار”، مشيرا إلى أن أسعار المواد الغذائية والمطاعم استمرت في الارتفاع بقوة، بالمقارنة مع العام السابق.

اقرأ أيضا: لافارج الفرنسية تعترف بمساعدة داعش في سوريا.. وغرامة 778 مليون دولار في انتظارها

وكان مكتب الإحصاء ذكر في تقريره الأولي عن التضخم مطلع الشهر الجاري (كانت النسبة متطابقة 10.5%)، أن السبب الرئيس وراء استمرار زيادة معدل التضخم في النمسا يعود إلى ارتفاع أسعار الطاقة المنزلية والوقود بشكل أساسي بالإضافة لارتفاع أسعار المواد الغذائية.

وسبق أن أكدت بيانات اتحاد النقابات النمساوية، ارتفاع أسعار المواد الغذائية وزيادة كلفة سلة التسوق الأساسية، التي تحتوي على الأطعمة ومنتجات التنظيف بنسبة 33.2% على أساس سنوي منذ سبتمبر/أيلول 2021.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى