أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

أسعار المستهلكين بمنطقة اليورو ترتفع أقل من المتوقع الشهر الماضي

أخبار العرب في أوروبا- لوكسمبورغ

ارتفع معدل التضخم بمنطقة اليورو أقل من المتوقع خلال سبتمبر/أيلول الماضي، وفقا لبيانات نهائية أصدرها مكتب الإحصاءات الأوروبي “يوروستات” اليوم الخميس، حول معدل التضخم في المنطقة، والذي أكد أنه رغم ذلك لايزال المعدل مرتفع للغاية.

وقال المكتب إن أسعار المستهلكين في دول منطقة اليورو الـ 19 ارتفعت بنسبة 9.9% الشهر الماضي، مقارنة مع 10% خلال التوقعات الأولية. علما أن معدل التضخم بلغ في أغسطس/آب الماضي 9.1%.

وكانت نسبة التضخم المسجلة في أغسطس/آب هي أعلى أرقام يسجلها المعهد الأوروبي للإحصاءات منذ بدء نشر هذا المؤشر في يناير/كانون الأول 1997، وفي سبتمبر/ أيلول الماضي تم تحطيم الرقم.

وذكر مكتب الإحصاءات ومقره لوكسمبورغ في تقريره، أن معدل التضخم الأساسي، باستثناء الطاقة والغذاء وبعض المشروبات والتبغ، ارتفعت إلى 4.8% في سبتمبر/أيلول مقارنة بـ4.3% خلال أغسطس/آب.

وقال إن مؤشر التضخم على أساس شهري زاد 1.2 % في سبتمبر/أيلول، مشيرا إلى أنه من بين مكونات التضخم الأربعة، سجلت أسعار الطاقة أعلى نمو سنوي بلغ 40.7 %، تليه أسعار الغذاء والتبغ 11.8%.

في هذا السياق قال “جابريل مخلوف” عضو مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي “إن منطقة اليورو قد تشهد جولة ثانية من زيادة الأجور لتلحق بشكل ما بالتضخم المرتفع”.

وأضاف مخلوف وهو أيضا محافظ البنك المركزي الأيرلندي، في تصريحات صحافية”بدرجة ما هناك جولة ثانية متوقعة من تأثيرات التضخم مع ارتفاع الأجور الحقيقية، ما نأمله هو تفادي حدوث جولة ثالثة أو رابعة من التأثيرات، حيث تصبح توقعات التضخم المرتفع دائمة”.

اقرأ أيضا: النقد الدولي: شتاء 2023 قد يكون الأصعب على ألمانيا

إلى ذلك، من المقرر أن يعقد مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي اجتماعه الدوري في الأسبوع المقبل، حيث يتوقع المحللون إقرار زيادة جديدة في أسعار الفائدة الرئيسة بمقدار 75 نقطة أساس.

وتسبب ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء على خلفية الحرب الروسية في أوكرانيا، إلى دفع التضخم في منطقة اليورو إلى تسجيل قفزات متتالية في معظم دول المنطقة التي تتعامل باليورو، في وقت تراجعت فيه العملة الموحدة بشكل حاد مقابل الدولار الأمريكي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى