أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

ألمانيا.. الشركات الصغيرة والمتوسطة قلقة على مستقبلها بسبب أزمة الطاقة

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

باتت العديد من الشركات الصغيرة والمتوسط في ألمانيا قلقة على مستقبلها بسبب أزمة الطاقة، وذلك وفق ما أكده مسح حديث أجراه الاتحاد الألماني للجمعيات المعنية بالشركات الصغيرة والمتوسط ونشر نتائجه اليوم السبت.

ورغم ذلك، فإن المسح أكد بأنه لا يزال الوضع الاقتصادي لهذه الشركات مستقرا نسبيا في الوقت الحالي.

وبحسب المسح، فإن أكثر من 26% من الشركات تتوقع انخفاضا في المبيعات في الأشهر المقبلة، بعدما كانت نسبتها 16% في مسح مماثل أجري قبل نحو ثلاثة أشهر.

وبالنسبة لحوالي 30% من الشركات انخفضت الأرباح من يوليو/ تموز حتى سبتمبر/ أيلول الماضي، بينما لم يتغير عدد الموظفين.

وذكر الاتحاد أن أكثر من ثلث الجمعيات التجارية تتوقع أن أزمة الطاقة ستهدد وجود عدد كبير من أعضائها، إذا لم يتخذ الساسة إجراءات مضادة بحسب الألمانية .

والاتحاد يمثل جمعيات تجارية مثل “إديكا” و”ريفه”. وشارك في المسح 57 مكتبا رئيسا لجمعيات تجارية تضم نحو42 ألف شركة من إجمالي 16 قطاعا اقتصاديا.

على صعيد متصل، قالت تقارير صحافية ألمانية اليوم السبت، إن الأوساط الاقتصادية الألمانية تخشى من الوصول إلى مرحلة يتوقف فيها الإنتاج بسبب عدم حصول شركات على عقد لتوريد الطاقة للعام المقبل.

وحذر اتحاد غرف الصناعة والتجارة الألمانية من توقف الإنتاج في الشركات نتيجة أزمة الطاقة.

وقال رئيس الاتحاد”بيتر أدريان”:”على مستوى كافة القطاعات نتلقى مكالمات للمساعدة يوميا من الشركات التي لم تحصل على عقد لتوريد الطاقة للعام المقبل. إذا لم يتم العثور على حل هنا”.

وتابع: “ستتوقف أجزاء من اقتصادنا مطلع العام المقبل”، مشددا على ضرورة اتخاذ الحكومة إجراءات لحيلولة دون ذلك.

ووفقا لأدريان”لم يعد بإمكان العديد من موردي الطاقة دفع ودائع الضمان التي كان عليهم إيداعها في معاملاتهم المستقبلية للتحوط من تقلبات أسعار الطاقة”.

اقرأ أيضا: النقد الدولي: شتاء 2023 قد يكون الأصعب على ألمانيا

وأوضح أن تلك الضمانات ارتفعت إلى مستويات فلكية مماثلة لأسعار البورصة، لدرجة أنه لم يعد بإمكان مرافق البلدية وموردين آخرين تقديم عروض لعملائهم لإمدادات الكهرباء والغاز.

وأضاف قائلا: “لذلك نحن بحاجة إلى إطار ائتماني من الدولة في أسرع وقت ممكن، كما كان الحال مع الأزمة المالية “، معتبرا بأن الخطط المقترحة لكبح أسعار الغاز لن تحل هذه المشكلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى