أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

شركة طاقة فنلندية تتوقع انخفاض أسعار الطاقة في أوروبا بأكثر من الثلث

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

قالت شركة تكنولوجيا الطاقة الفنلندية “فارتسيلا” إن أسعار الكهرباء قد ينخفض في العديد من الدول الأوروبية حتى 35%، مرجعة السبب في ذلك، إلى قرار إسبانيا والبرتغال وضع سقف لأسعار الغاز الطبيعي.

وأضافت في بيان أمس الأثنين، أن قرار أسبانيا والبرتغال في وقت سابق من العام الحالي وضع سقف لأسعار الجملة للغاز عندما يستخدم في محطات توليد الكهرباء، ساعد الدولتين في تجنب الزيادات الكبيرة في أسعار الكهرباء كما حدث في دول أخرى بأوروبا.

ووفقا لنموذج جديد طرحته الشركة الفنلندية فإن نظام تسعير مبيعات الغاز الطبيعي بالجملة لمحطات الكهرباء بإسبانيا والبرتغال، يمكن أن يخفض تكلفة الكهرباء في دول أوروبا الأخرى في حال تطبيقه لديها بما بين 10 و 35 %.

وأظهر النموذج الذي طورته الشركة الفنلندية لسقف أسعار الغاز الطبيعي انخفاضا كبيرا في الأسعار في مختلف دول الاتحاد الأوروبي.

وكان الانخفاض الأكبر من نصيب فرنسا، التي ارتفعت فيها الأسعار بشدة بسبب تراجع عدد محطات الطاقة النووية العاملة فيها. ووفقا للنموذج سينخفض سعر الكهرباء في فرنسا من 419 يورو إلى 287 يورو لكل ميغاوات/ساعة.

وكان الاتحاد الأوروبي أعلن يوم الجمعة الماضي، اعتزامه فرض سقف مؤقت لأسعار الغاز الطبيعي المستخدم في إنتاج الكهرباء.

اقرأ أيضا: أسعار المستهلكين بمنطقة اليورو ترتفع أقل من المتوقع الشهر الماضي

ومن المتوقع أن يحذو هذا السقف حذو إسبانيا في الوقت الذي يواصل فيه قادة الاتحاد الأوروبي العمل على بلورة تفاصيل خطط جديدة للتعامل مع أزمة الطاقة.

إلى ذلك، تقول “فيله ريمالي” مدير إدارة النمو والتنمية في فارتسيلا إن هناك حاجة إلى فك الارتباط بين الأسعار في سوق الكهرباء والغاز من أجل خفض أسعار الطاقة. وأضافت بأن مثل هذه الخطوة يمكن أن تحقق المصلحة للجميع في الاتحاد الأوروبي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى