أخباردول ومدن
أخر الأخبار

مسؤولة عن ترحيل اللاجئين إلى رواندا.. شركة طيران تنسحب من الاتفاق مع الحكومة البريطانية

أخبار العرب في أوروبا -متابعات

أعلنت شركة طيران”Privilege Style” للرحلات المستأجرة عن انسحابها من اتفاق كانت قد عقدته مع الحكومة البريطانية يقضي بتسييرها رحلات لترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا.

الانحساب الذي أعلنت عنه الشركة الإسبانية قبل أيام، جاء على خلفية انتقادات لاذعة وحملة شعبية واسعة شنت ضدها، وفق ما أفادت صحيفة “الغادريان” البريطانية.

وقالت الصحيفة إن هذا الانحساب يشكّل عقبة جديدة وأساسية في طريق تطبيق اتفاق مثير للجدل، يقضي بترحيل المهاجرين الواصلين إلى المملكة المتحدة على نحو غير شرعي إلى رواندا وبقائهم هناك.

وبموجب العقد المبرم في شأن مخطط الحكومة البريطانية لترحيل لاجئين، كانت الشركة قد وافقت مسبقا على تزويد الحكومة بطائرة لتسيير الرحلة الأولى إلى رواندا.

لكن تم إيقاف تلك الرحلة في اللحظات الأخيرة قبل إقلاعها في شهر يونيو/حزيران الماضي، بعد صدور حكم عن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.

ورغم إلغاء الرحلة، لكن الاحتجاجات والحملات والمظاهرات التي انتقدت المشروع برمته تواصلت، محذرة من مخاطر نقل طالبي اللجوء إلى روندا.

وطالب المحتجون على اختلافهم (زبائن الشركة ومدنيون وجمعيات ومنظمات وأندية كرة قدم) بالعدول عن نقل اللاجئين الذين كانوا عرضة تعذيب واضطهاد واستبداد وفرّوا من بلادهم إلى المملكة المتحدة بحثا عن ملاذ آمن.

أيضا منذ تاريخ إيقاف الرحلة، لم يكف ناشطون حقوقيون عن استهداف شركة الطيران المعنية بنقل اللاجئين، لحضها على الانسحاب من مخطط الترحيل الحكومي المثير للجدل، الأمر الذي حدا بها أخيرا إلى توجيه رسالة خطية إلى جمعية حقوق الإنسان “الحرية من التعذيب” Freedom From Torture أكدت فيها تراجعها عن العقد.

وقالت الشركة في رسالتها :”إلى عناية جمعية (الحرية من التعذيب)، ترغب شركة طيران (بريفيليج ستايل) الإسبانية للرحلات الجوية المستأجرة، إبلاغكم الآتي: ستتوقف الشركة عن تسيير رحلات جوية مستقبلية إلى رواندا”.

وأضافت:” علما بأن الشركة لم تنظم أي رحلة إلى ذلك البلد منذ تعليق رحلتها التي كان من المقرر تسييرها في يونيو/ حزيران الماضي (والتي هي السبب وراء هذا الجدل)”.

اقرأ أيضا: قضية عراقي توقف أول رحلة لترحيل طالبي اللجوء من بريطانيا إلى روندا

وبعد إعلان الشركة الانسحاب، أشاد معارضو الاتفاق البريطاني الرواندي بقرار الشركة، وقالت “سونيا سياتس” الرئيسة التنفيذية لمنظمة ”فريدوم فروم“، إن”انسحاب بريفيلج ستايل هو إنذار لأي شركة طيران تريد الانخراط مع الحكومة البريطانية في اتفاق مشابه“.

وأضافت :”أي شركة تريد السير في هذا الطريق مرة أخرى، تعلم الآن أن الأمر سيكلف علامتها التجارية ثمنا باهظا“.

 يشار إلى أن الحكومة البريطانية كانت قد توصلت في منتصف أبريل/نيسان الماضي إلى عقد اتفاق تجريبي مدته خمس سنوات مع رواندا تقوم بموجبه بترحيل بعض طالبي اللجوء الذين يصلون إلى المملكة المتحدة، إلى تلك الدولة الواقعة في شرق أفريقيا، وبرحلة ذهاب من دون عودة.   

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى