أخبارثقافة وفنون
أخر الأخبار

فرنسا.. إطلاق اسم فنان جزائري راحل على ساحة وسط مدينة تولوز

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

شهدت مدينة تولوز في جنوب فرنسا، تدشين ساحة عامة أطلق عليها اسم الفنان الجزائري الراحل” حميد شريات” والمعروف فنيا بـ”إيدير”.

وشهد حفل التدشين في الساحة الواقعة في منطقة “فكتور هوغو Victor-Hugo “وسط مدينة تولوز رابع أكبر المدن الفرنسية، حضور العديد من أبناء الجالية الجزائرية في فرنسا.

وأشرف على هذه المبادرة، نائب عمدة مدينة تولوز حيث أقيم الحفل بحضور “جان لوك مودينك” رئيس بلدية تولوز، إلى جانب ابنة الفنان الراحل “تانينا” التي قامت بتأدية أغنية والدها “سندو” بهذه المناسبة.

والفنان الجزائري الأمازيغي”إيدير” توفي مطلع مايو/أيار 2020 في إحدى مستشفيات باريس عن عمر ناهز 75. علما أنه من مواليد قرية “أية لحسين” في ولاية “تيزي وزو” شمال الجزائر.

الفنان الجزائري الراحل حميد شريات(أيدير)

وسجل رائعة “أفافا أنوفا A Vava Inouva” قبل ذهابه للخدمة العسكرية، وقد حققت تلك الأغنية شهرة كبيرة، وأعاد الراحل في عام 1979 التجربة بكتابته لمجموعة من الأغاني تضمها ألبومه الثاني والذي حمل عنوان “أياراش إناغ”.

لكن الانطلاقة نحو عالم الاحترافية بدأ عام 1993، وذلك مع فرقة “بلو سيلفيري” حيث عمل بإيقاعات موسيقية تتضمن آلة القيتارة. الناي، والأورق، إضافة إلى الدربكة التي تنفرد بخصوصية عربية مائة بالمائة.

اقرأ أيضا: تكريما لوالده ولرؤية جده.. جزائري يصل بلاده قادما من فرنسا سيرا على الأقدام

أيضا سجل ديو مع “آلان ستيفان” عنوانه “اسالتين” حيث ضمن حينها الفنان الجزائري المغترب الوقوف على خشبة الأولمبيا الباريسية ثلاثة أيام على التوالي ليواجه العالم العربي بفن جزائري محض.

وتعتبر سنة 1999 بالنسبة للفنان الراحل من أخصب السنوات فنيا وأكثرها أهمية من حيث إنتاج الألبومات. حيث استطاع جمع عدد كبير من الفنانين والموسيقيين العالميين مثل الفرنسي ماني شاو، وماكسيم فورستي والإيرلندي كارن ماتيسون وغيرهم.

يشار إلى أن العديد من الساحات ومحطات القطارات في المدن الفرنسية لاسيما باريس، تحمل أسماء عربية وأمازيغية من بلدان مغاربية.

والشهر الماضي قامت مدينة روان بتغيير اسم أهم محطة للمترو في مدينة روان عاصمة مقاطعة النورماندي إلى ” جزيل حليمي” وهي كاتبة وناشطة نسوية ومحامية تونسية فرنسية توفيت في باريس صيف 2020.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى