أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

التضخم في فرنسا يقفز إلى أعلى مستوى منذ 1985

أخبار العرب في أوروبا- فرنسا

قفز معدل التضخم في فرنسا ثاني أكبر اقتصاد أوروبي بشكل حاد خلال أكتوبر/ تشرين الأول الجاري في أسرع وتيرة له منذ 37 عاما.

ووفقا لمكتب الإحصاء الفرنسي “إنسي” في تقرير أصدره اليوم الجمعة، فقد ارتفعت الأسعار على أساس سنوي 6.2% هذا الشهر، بناء على بيانات أولية، ما يعد زيادة جديدة في التضخم بعد أن تباطأ في أغسطس/آب وسبتمبر/أيلول الماضيين.

وقال المكتب إن هذا الارتفاع جاء مدفوعا بزيادة أسعار الطاقة والمواد الغذائية والسلع المصنعة.

وأوضح التقرير بأن تكلفة الغذاء ازدادت شكل خاص بنسبة 12% تقريبا، في ضربة للأسر الأقل ثراءً التي تنفق حصة أكبر من ميزانيتها الشهرية في محلات السوبر ماركت.

كما ارتفعت أسعار الطاقة بنحو 20%، على الرغم من التدخلات الحكومية للحد من فواتير المستهلكين التي أبقت التضخم العام دون المستويات التي شهدها جيران فرنسا في الاتحاد الأوروبي.

يذكر أن التضخم الفرنسي بلغ 7.1% على أساس سنوي عند قياسه باستخدام المؤشر المنسق لأسعار المستهلك (HICP)، المقياس المفضل من قبل البنك المركزي الأوروبي.

اقرأ أيضا: لمكافحة التضخم.. المركزي الأوروبي يرفع أسعار الفائدة مجددا

وأمس الخميس أعلن المركزي الأوروبي، عن زيادة في سعر الفائدة بلغت 75 نقطة أساس إلى 1.5%، وهو أعلى معدل له منذ عام 2009، حيث يسعى جاهدا للسيطرة على ارتفاع معدلات التضخم في منطقة التي تضم 19 دولة.

وتسببت حرب روسيا على أوكرانيا وتضرر إمدادات الغاز إلى أوروبا في أزمة طاقة في القارة، في نفس الوقت الذي تعطلت فيه العديد من محطات الطاقة النووية الحيوية في فرنسا بسبب الصيانة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى