أخبارثقافة وفنون
أخر الأخبار

بعد 77 عاما.. اكتشاف لوحة معروضة بالمقلوب في متحف بألمانيا

أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

اكتشف مسؤولون في متحف بمدينة دوسلدورف الألمانية، أن لوحة معروضة في الموقع للرسام التجريدي الهولندي “بيت موندريان” معلقة بطريقة خاطئة وذلك منذ 77 عاما.

وانطلق معرض استعدادي كبير للرسام الهولندي، أمس، في متحف “كونستاملونغ” يشمل من بين أبرز فعالياته عرض لوحة “نيويورك سيتي 1” المنجزة عام 1941، لكن المتحف كشف هذا الأسبوع أن هذه اللوحة معلّقة منذ نحو نحو 8 عقود في الموقع رأسا على عقب.

مفوضة المعرض سوزان ماير بوسر قالت لصحيفة “سودويتشه تسايتونغ” الألمانية :”في صورة عائدة للعام 1944، رأيت أن اللوحة معلقة في الاتجاه المعاكس”، وقد “أثار ذلك الريبة لدي”.

وبحسب ماير بوسر، فإن اللوحة المكونة من تقاطع خطوط حمراء وصفراء وزرقاء بزوايا قائمة، عُرضت بعد ذلك في متحف الفن المعاصر في نيويورك “في العام التالي”، بطريقة خاطئة.

وعند إرسالها إلى متحف دوسلدروف الألماني عام 1980، أعيد ترتيب اللوحة بالطريقة نفسها.

وأرجعت ماير بروسر إمكانية حدوث الخطأ إلى أن “اللوحة ليس عليها توقيع”، لذلك تحدّد اتجاه عرضها بالاستناد إلى “اسم الفنان الذي نُقش على الجزء الخلفي من الإطار، من قِبل المسؤول عن التركة”، إبّان وفاة موندريان في العام 1944.

جدير بالذكر أن الفنان موندريان المولود عام 1872، يعد من الشخصيات الرئيسية في الحركة الفنية الهولندية، المسماة “De Stijl” (“النمط”)، والمعروفة بخطوطها الأفقية والعمودية وألوانها الأساسية.

وفي عام 1940، غادر الرسام إلى نيويورك، وقد استوحى الشبكات المستقيمة في لوحاته من تخطيط المدينة الأمريكية وناطحات السحاب فيها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى