أخبارقانونمجتمع
أخر الأخبار

الحكومة السويدية تدرس حظر عمليات إعادة العذرية للفتيات

أخبار العرب في أوروبا – السويد

تدرس الحكومة السويدية إمكانية حظر عمليات إعادة العذرية للفتيات، وفق ما أكدته اليوم الأربعاء، وزيرة الصحة “أكو يوهانسون”.

وسبق أثارت هذه العمليات (إعادة العذرية) جدلا واسعا في السويد، على خلفية تحقيق أجراه التلفزيون السويدي كشف عن أن عددا من العيادات مستعدة لإجراء هذه العمليات للشابات، مقابل أموال تتراوح بين 10 آلاف و40 ألف كرون ( بين 920 يورو و 3670 يورو).

وتم إجراء التحقيق بعدما تم نصب فخ لبعض العيادات عبر إرساله مراسلة صحفية تظاهرت بأنها تريد إعادة عذريتها. وأبدت 5 عيادات من أصل 20 استعدادها لإجراء العملية.

وفي تعليقها على التحقيق قالت وزيرة الصحة التي تنتمي لحزب المسيحيين الديمقراطيين إنه “أمر سيئ جدا”، مشددة على أن الحكومة تعمل من أجل تجريم ما أسمته “سلوكيات السيطرة”.

وأضافت :“الحكومة واضحة في ما تريد القيام به، وسنعلن ذلك عندما يكون لدينا البيانات الكافية لنكون قادرين على اتخاذ التدابير الصحيحة”.

ورغم سنوات من الجدل والاقتراحات لحظر هذه العمليات، إلا أنه لا يوجد نص واضح في القانون السويدي يحظر إجراءات الرعاية الخاصة أو العامة للمرأة فوق سن 18 عاما، لكن الحكومة الجديدة قالت بوضوح إنها تريد تجريم هذه العمليات.

وكان خبراء القانون في البلاد قد اعتبروا أن مثل هذه العمليات تقع في “منطقة رمادية قانونيا”. لهذا أكدوا بأنه من غير المعروف ما إن كانت هذه العمليات قانونية حقا.

اقرأ أيضا: رجل ينزع حجاب امرأة في السويد.. والشرطة: ما حدث جريمة كراهية

جدير بالذكر أنه لا يعرف بدقة مدى شيوع عمليات العذرية في السويد، كذلك من غير المعروف عدد الشابات اللاتي يعشن في السويد تحت “شرط العذرية”، لكن مسحا أجري في بلدية “بوتشيركا” في العاصمة ستوكهولم كشف عن أنه يُطبق على حوالى ثلث الفتيات.

و”شرط العذرية” يعني أن على الفتاة عدم ممارسة الجنس قبل الزواج، لأن ذلك يلحق العار بأهلها حسب معايير الشرف المجتمعية لاسيما الإسلامية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى