دول ومدن

بعد حريق موريا.. اليونان ترفض إجلاء اللاجئين من جزيرة “ليسبوس”

أخبار العرب في أوروبا – اليونان

قالت الحكومة اليونانية اليوم الجمعة، إنها لا تنوي إجلاء مزيد من اللاجئين من جزيرة “ليسبوس”، وذلك بعد حريق ضخم دمر أجزاء كبيرة من مخيم “موريا” المكتظ في الجزيرة قبل عدة أيام.

وكانت السلطات اليونانية في أعقاب الحريق، نقلت من الجزيرة إلى برها الرئيسي 406 أطفال دون مرافقة من نزلاء المخيم الذين يقدر عددهم الإجمالي بـ13 ألف شخص، حيث وجد الباقون أنفسهم بالعراء دون مأوى وغذاء.

وسائل إعلام نقلت عن مدير مكتب وزير الهجرة اليوناني” قسطنطينوس كوستاكوس” قوله، إن السلطات لم تحدد بعد مكان تواجد 35 من نزلاء المخيم المصابين بكورونا، مؤكدا أن السلطات تكثف وتيرة إجراء الفحوصات لتشخيص الإصابات بالفيروس بين المهاجرين وتعمل على إنشاء مراكز جديدة لعزل المرضى.

المسؤول أشار إلى أن السلطات ستسكن مؤقتا نحو ألف مهاجر من الفئات الأكثر تضررا بخطر الوباء على متن سفينة راسية قبالة سواحل “ليسبوس”، لافتا إلى أنه سيتم اتخاذ المزيد من الخطوات المماثلة عند الضرورة، لكنها لا تنوي نقل مزيد من المهاجرين من الجزيرة.

اقرأ أيضا: “حريق موريا”.. بلجيكا ترسل فريقاً طبياً إلى اليونانية

ويرجح مسؤولون يونانيون أن يكون الحريق المدمر جاء بفعل فاعل، بعد فرض إجراءات العزل الصحي على نزلاء المخيم الذين تم تشخيص إصابتهم بفيروس كورونا.

لكن بعض سكان المخيم تحدثوا عن حريق متعمد من قبل السكان المحليين في الجزيرة.

وكان الحريق الذي اندلع ليلة الثلاثاء الماضي، أدى إلى تدمير المخيم دون وقوع ضحايا بشرية أو إصابات، لكنه أدى إلى تفرق سكانه في مختلف أنحاء الجزيرة ما يثير مخاوف من إمكانية تفشي وباء كورونا وحدوث توترات بين اللاجئين والسكان المحليين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى