أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

بعد تقرير الوظائف الأمريكية.. سعر الدولار يتراجع واليورو يرتفع بنحو 1.3%

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

بعد صدور تقرير حول الوظائف في الولايات المتحدة الأمريكية اليوم الجمعة، تراجع سعر الدولار في وقت قفزت فيه العملة الأوروبية الموحدة ” اليورو” بنحو 1.3%.

ورغم أن بيانات أكبر اقتصاد في العالم أظهرت عن وفرة في الوظائف الجديدة بأكثر من المتوقع في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، لكن البيانات أشارت في الوقت نفسه إلى وجود دلائل على التباطؤ مع ارتفاع معدل البطالة وتراجع زيادة الأجور.

وأظهر تقرير التوظيف الصادر عن وزارة العمل الأمريكية أن الوظائف غير الزراعية ارتفعت بمقدار 261 ألف وظيفة الشهر الماضي. وتم تعديل بيانات سبتمبر/أيلول بالزيادة لتظهر إضافة 315 ألف وظيفة بدلا من 263 ألفا كما ورد سابقا.

لكن البيانات أظهرت أن معدل البطالة ارتفع إلى 3.7 %مقارنة مع 3.5 % في سبتمبر/أيلول الماضي.

كما ارتفع متوسط الأجر في الساعة 0.4% مقارنة مع 0.3% في سبتمبر/أيلول، لكن زيادة الأجور تراجعت إلى 4.7% على أساس سنوي في أكتوبر/تشرين الأول مقارنة بـ 5% في سبتمبر/أيلول.

وبعد صدور البيانات انخفض مؤشر الدولار الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية، بنسبة 0.5 % عند 112.203، متراجعا من أعلى مستوى في أسبوعين عند 113.15 الذي وصل إليهمساء أمس.

اقرأ أيضا: مسؤول ألماني يحذر من نفاد مخزون الغاز خلال أيام في الطقس المتجمد

ومع ذلك، فإن المؤشر في طريقه لتحقيق مكاسب أسبوعية تقل قليلا عن 2%، وهو أكبر ارتفاع له منذ سبتمبر/أيلول الماضي.

في مقابل ذلك، ارتفع سعر اليورو مقابل الدولار بنسبة 1.3% إلى إلى 0.9870 دولار. 

مع ذلك، فإن هذه المكاسب مؤقتة لليورو بعد أن أظهرت بيانات صدرت، الجمعة، أن طلبيات المصانع الألمانية تراجعت بنسبة 4.0% الشهر الماضي مقارنة مع سبتمبر/أيلول، وهو سادس انخفاض لها في الأشهر السبعة الماضية وأكبر انخفاض منذ مارس/آذار الماضي.

ويشير هذا إلى أن ألمانيا، أكبر اقتصاد في منطقة اليورو والمحرك الرئيسي للنمو، تقترب أكثر من الركود.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى