أخباردول ومدنصحة
أخر الأخبار

دراسة ألمانية: الإفراط في تناول فيتامين “سي” يدمر الكلى

أخبار العرب في أوروبا – صحة

خصلت دراسة ألمانية صدرت نتائجها مؤخرا إلى أن الإفراط في تناول فيتامين (سي) يؤدي إلى تدمير الكلى.

وحذر مركز الصحة الألماني الذي أجرى الدراسة من أن ‫الإفراط في تناول فيتامين “C” يرفع خطر الإصابة بحصوات الكلى، ولا سيما ‫لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو داء السكري أو ‫الأشخاص الذين لا يشربون السوائل بنحو كاف.

تأتي هذه الدراسة في وقت يتهافت الكثيرون على اقتناء وتناول “فيتامين C” مع اقتراب فصل الشتاء ودخول موسم نزلات البرد والإنفلونزا أو لوقاية الجسم، متجاهلين عبارة “إذا زاد الشيء عن حده انقلب إلى ضده”.

ووفقا للدراسة فإن الجسم لا يتخلص من الكمية الفائضة من ‫فيتامين “C” عبر البول، بل يحوله إلى حمض “الأوكساليك” الذي ‫تتكون منه معظم حصوات الكلى.

ولتجنب خطر الإصابة بحصوات الكلى، لا يجوز تناول المكملات الغذائية ‫المحتوية على فيتامين “سي” إلا تحت إشراف الطبيب.

ويستدل على الإصابة بحصوات الكلى عبر ملاحظة بعض الأعراض، ‫مثل آلام شديدة على جانب الجزء السفلي من البطن أو في الظهر، ورغبة ملحة ‫في البول مع تبول كميات قليلة، وآلام أثناء التبول.

اقرأ أيضا:” ارتفاع قياسي لعدد المستفيدين من بنوك الطعام في ألمانيا

كذلك وجود دم في البول ‫بسبب إصابة الأغشية المخاطية، بالإضافة إلى أعراض عامة، مثل الحمى ‫والارتجاف ونوبات التعرق والغثيان والقيء.

والقيمة اليومية الموصى بها لفيتامين “سي” تبلغ حوالي 75 مليغراما للنساء البالغات و90 مليغراما للرجال البالغين، ووفق المعهد الوطني للصحة في أميركا.

علما أنه يمكن الحصول على الكمية المطلوبة من خلال تناول ثمار الحمضيات كالبرتقال والليمون والجوافة والكيوي والفراولة والتفاح، والخضروات كالطماطم والقرنبيط والبروكلي والفلفل الحلو الأحمر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى