أخباردول ومدن
أخر الأخبار

وسط تقدم القوات الأوكرانية.. بريطانيا بصدد تسليم ألف صاروخ أرض جو لكييف

أخبار العرب في أوروبا – عواصم

أعلن رئيس وزراء بريطانيا ريسي سوناك، عزم بلاده إرسال ألف صاروخ أرض-جو إضافيا لأوكرانيا. وجاء هذا الإعلان خلال اتصال هاتفي مع رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي اليوم الخميس، ونقلته وسائل إعلام بريطانية.

يأتي هذا في وقت تستمر فيه القوات الأوكرانية في تحرير العديد من المناطق من بينها مناطق استراتيجية من القوات الروسية، كان آخرها منطقة خيرسون في جنوب أوكرانيا.

وكان زيلينسكي قال في وقت سابق اليوم إنه بحث مع سوناك أهمية استمرار اتفاق تصدير الحبوب من بلاده عبر مواني البحر الأسود، مضيفا عبر حسابه على “تويتر” أنه ناقش مع سوناك أوجه الدعم الدفاعي لأوكرانيا والمساعدة على “تحمل فترة الشتاء”.

في وقت لاحق، وصف سوناك الانسحاب الروسي من خيرسون “بالتقدم القوي”، مضيفا أن بريطانيا سترسل أكثر من 25 ألف سترة مخصصة لمقاومة الطقس شديد البرودة للقوات الأوكرانية.

وكان الجيش الروسي قد أعلن أمس الأربعاء، بدء الانسحاب “الجزئي” لقواته من منطقة خيرسون، في حين أعلنت كييف استعادة 12 بلدة في المنطقة، في ضربة جديدة لبوتين على إثر استمرار تراجع قواته في أوكرانيا بشكل متزايد منذ أكثر من شهرين.

اقرأ أيضا: لمنع تدفق المهاجرين.. بولندا تعلن البدء في بناء جدار مع روسيا

وكان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، أمر خلال اجتماع نقله التلفزيون الروسي مع قائد العمليات الروسية في أوكرانيا الجنرال سيرغي سوروفيكين ،بانسحاب القوات الروسية من الضفة اليمنى لنهر دنيبرو في منطقة خيرسون.

ويمثل ذلك القرار واحدة من أكبر عمليات الانسحاب الروسية، وربما يشكل نقطة تحول في الحرب التي تقترب الآن من نهاية شهرها التاسع، وفق ما يقول خبراء.

وأمس اقترحت المفوضية الأوروبية على الدول الأعضاء الـ27 منح أوكرانيا مساعدة بقيمة 18 مليار يورو لعام 2023 على شكل قروض. وسعى الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ لطمأنة كييف أيضا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى