أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

قفزة كبيرة لمعدل التضخم في إيطاليا خلال الشهر الماضي

أخبار العرب في أوروبا – إيطاليا

قفز معدل التضخم في إيطاليا خلال أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بشكل حاد، وفقا للارقام النهائية التي أصدرها مكتب الإحصاء الإيطالي “أيستات” اليوم الأربعاء.

بحسب بيانات المكتب فقد ارتفع معدل التضحم السنوي في إيطاليا إلى 11.8 % الشهر الماضي، مقارنة بنسبة 8.9 % في سبتمبر/أيلول السابق عليه، ليبلغ أعلى مستوياته منذ مارس/آذار 1984.

وأشار المكتب إلى أنه عدل النسبة بالخفض، بعدما رجحت التقديرات الأولية تسجيل التضخم 11.9 %، مشيرا إلى أن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع بنسبة 3.4 % على أساس شهري.

وأوضح أن مؤشر سلة السلع التي يتم شراؤها بصورة متكررة مثل المواد الغذائية والسلع المنزلية ارتفع 12.6% في أكتوبر/ تشرين الأول، وهي أعلى زيادة على أساس سنوي منذ أن بلغت 13 %في يونيو/ حزيران عام 1983.

من جهة ثانية تراجع الإنتاج الصناعي في إيطاليا خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي بعد ارتفاعه لشهرين متتالين، وفق ما أكده مكتب الإحصاء في تقرير أصدره الأسبوع الماضي.

اقرأ أيضا: تفاقم ظاهرة العنف الزوجي من قبل شابات مغربيات ضد أزواجهن في إيطاليا

وقال إن مؤشر الإنتاج الصناعي في ثالث أكبر اقتصاد أوروبي، تراجع بنسبة 1.8% في سبتمبر/أيلول مقارنة بشهر أغسطس/آب السابق عليه، مضيفا أن مؤشر الإنتاج الصناعي خلال الربع الثالث من العام الجاري تراجع بنسبة 4% مقارنة بالربع الثاني.

بينما ارتفع مؤشر إنتاج السلع الاستهلاكية والرأسمالية، في وقت تراجع مؤشر الطاقة والسلع الوسيطة في سبتمبر/أيلول الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى