أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

التضخم بمنطقة اليورو يرتفع إلى أعلى مستوى في أكتوبر الماضي

أخبار العرب في أوروبا – لوكسمبورغ

قفز معدل التضخم في منطقة اليورو إلى مستوى قياسي جديد خلال أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يعد الأعلى الذي يتم تسجيله منذ تشكيل المنطقة المؤلفة من 19 دولة 1999، وفق ما أكده مكتب الإحصاء الأوروبي “يوروستات”.

وقال المكتب ومقره لوكسمبورع في تقرير أصدره أمس الجمعة، إن أسعار المستهلكين في المنطقة ارتفعت إلى 10.6% خلال الشهر الماضي.

وأضاف فيما يخص دول الاتحاد الأوروبي ككل، بأن مستوى التضخم بلغ 11.5% خلال الشهر نفسه، بارتفاع 0.6 نقطة مئوية مقارنة بـ 10.9 خلال سبتمبر/أيلول الماضي.

فيما ارتفعت أسعار المستهلكين في منطقة اليورو بواقع 0.7 نقطة مئوية الشهر الماضي، مقارنة بسبتمبر/أيلول الماضي، عندما بلغ 9.9%.

وتوقع “يوروستات” أن يبلغ معدل التضخم في القراءة النهائية في المنطقة خلال الشهر الماضي 10.7%، مؤكدا أن ارتفاع تكاليف الطاقة المرتبطة بالحرب في أوكرانيا أدى إلى تفاقم ارتفاع الأسعار في المنطقة، حيث ارتفعت هذه التكاليف 41.5 % مقارنة بـ2021.

اقرأ أيضا: ارتفاع مبيعات السيارات الجديدة في أوروبا خلال الشهر الماضي

وأشار إلى أن أسعار الأغذية وبعض المشروبات والتبغ ارتفعت 13.1 %، في حين ارتفعت تكاليف الخدمات 4.3%.

أما بالنسبة لمعدلات التضخم في دول المنطقة قال الكتب إن دولة إستونيا سجلت أعلى رقم بواقع 22.5 %، ثم ليتوانيا 22.1 %، وبالمقارنة سجلت كل من فرنسا 7.1% وإسبانيا 7.3 % ومالطا أدنى معدلات تضخم.

جدير بالذكر أن معدل التضخم الحالي في منطقة اليورو يعد أعلى خمس مرات من الهدف الذي وضعه البنك المركزي الأوروبي ويبلغ 2 %.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى