أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

دراسة: 37% من الأسر الهولندية لديها صعوبات في تغطية النفقات

أخبار العرب في أوروبا – هولندا

كشفت دراسة حديثة عن أن نحو 37% من الأسر في هولندا باتت تجد صعوبة في تغطية نفقاتها، وذلك بعد ارتفاع معدلات التضخم بشكل حاد الذي أدى لزيادة الأسعار بشكل كبير خلال الأشهرة الأخيرة.

بحسب الدراسة التي أجراها معهد”نيبور” لقياس مؤشرات الرأي العام التي نشرت أمس السبت، فإن ثلث الأسر الهولندية تتلقى تذكيرات بالدفع وأن 21% من الأسر قامت بترتيات الدفع، بينما 10% من الأسر طلبت دفعة مقدمة على الراتب.

أيضا فإن هناك زيادة كبيرة من قبل الهولنديين الذين يسحبون الأموال من حسابات التوفير الخاصة بهم. وأشارت الدراسة إلى أن الرقم ارتفع من 6% عام 2018 إلى 9% هذا العام. بينما قالت 20% من الأسر أنها تقترض الأموال لتسوية وضعها .

ووفقا للدراسة فإن 37% من الأسرة الهولندية تعاني من صعوبة في تلبية احتياجاتها، كذلك فإن الأشخاص الذين يحصلون على إعانات أو من ذوي الدخل المنخفض في كثير من الأحيان يواجهون صعوبة في تلبية احتياجاتهم.

فيما يخص الشباب تحت سن 35 عاما، فأنهم يجدون صعوبة في تلبية احتياجاتهم، حيث ذكر قرابة النصف (49%) أنهم يجدون صعوبة في العيش، فيما قال أكثر من ربع هذه الفئة إنهم يجدون صعوبة كبيرة في تغطية نفقاتهم.

ويقول أرجان فليغنثارت مدير المعهد :”الضغط على الشباب كبير وإذا لم يعد بإمكانهم المشاركة بسبب المشاكل المالية، فإن هناك لدى نسبة كبيرة منهم شعور بالتهميش، مع كل العواقب التي تترتب على ذلك”.

إلى ذلك، كشفت الدراسة أيضا بأن الفئات ذات الداخل المرتفع تواجه كذلك صعوبة في تلبية احتياجاتها، مشيرة إلى أن الرقم كان في عام 2018 بحدود 6 % بينما هذا العام ارتفع إلى الضعف (12%).

وتشير الدراسة إلى أن السبب الرئيسي في ذلك هو أن فئة الدخل المرتفع تنفق الأموال بسهولة، وهذا ما يجعلها تعدل إنفاقها وفقا للوضع الحالي حيث أصبحت الطاقة والغذاء أكثر تكلفة بشكل محلوظ.

علما أن الدخل المرتفع في هولندا هو عندما يكون الدخل الشهري الصافي أكثر من 2250 للأسرة المكونة من شخص واحد، و4 آلاف يورو للأسرة المكونة من شخصين أو أكثر.

وكانت دراسة قام بها المكتب الاقتصادي ( ABN AMRO) الشهر الماضي خلصت إلى أن عدد متأخرات السداد لدى شركات التأمين الصحفي قد ارتفع بنحو 20% .

في حين يحتل التأمين الصحي لدى دراسة معهد “نيبور” المرتبة الأولى بين الفواتير التي يتم دفعها متأخرا ( 28%) تليها فواتير الطاقة ( 27%) والمياه (24%).

وكان معدل التضخم في هولندا خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قد تراجع بشكل طفيف وذلك للمرة الأولى منذ 4 أشهر، وفق ما أظهرت بيانات مكتب الإحصاء الهولندي الصادرة الأسبوع الماضي.

اقرأ أيضا: معدل التضخم في هولندا يتراجع للمرة الأولى منذ 4 أشهر

وقال المكتب إن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع بنسبة 14.3% على أساس سنوي الشهر الماضي، مقارنة بـ 14.5 % في سبتمبر/أيلول السابق له.

وأضاف بأن تكاليف المرافق ارتفعت فقط بنسبة 8.83 % على أساس سنوي الشهر الماضي، وأسعار الطعام ارتفع بنسبة 14%، وفي مقدمته الخبز والحبوب ومنتجات الألبان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى