أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

ارتفاع التضخم في بريطانيا خلافا للتوقعات

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

سجل معدل التضخم السنوي في بريطانيا ارتفاعا بشكل غير متوقع إلى 4% في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وجاء هذا الارتفاع من أدنى مستوى له منذ عامين تقريبا عند 3.9% في نوفمبر/تشرين الثاني، وأعلى من توقعات السوق البالغة 3.8%.

ووفقا لمكتب الإحصاء البريطاني في تقرير نشره اليوم الأربعاء، فإن هذه أول زيادة في معدل التضخم منذ 10 أشهر، مشيرا إلى تسارع أسعار المشروبات الكحولية والتبغ والملابس والأحذية والأثاث والمعدات المنزلية والاتصالات والترفيه.

وذكر المكتب بأن مؤشر أسعار المستهلك الرئيسي ارتفع على أساس شهري بنسبة 0.4%، وأعلى من التوقعات المتفق عليها عند 0.2% وارتفاعا من -0.2% في نوفمبر/تشرين الثاني.

وقال إن مساهمة تصاعدية في التغير الشهري في كل من المعدلات السنوية لمؤشر أسعار المستهلك ومؤشر أسعار المستهلك، جاءت من الكحول والتبغ.

بينما جاءت أكبر مساهمة هبوطية من الأغذية والمشروبات غير الكحولية.

تعليقا على هذه الأرقام، قال وزير المالية البريطاني جيريمي هانت:“كما رأينا في الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا، فإن التضخم لا ينخفض في خط مستقيم، لكن خطتنا ناجحة وعلينا أن نلتزم بها”.

أضاف:“لقد اتخذنا قرارات صعبة للسيطرة على الاقتراض ونتجاوز الآن المنعطف، لذلك نحن بحاجة إلى الاستمرار في المسار الذي حددناه، بما في ذلك تعزيز النمو بمستويات ضريبية أكثر تنافسية”.

اقرأ أيضا: مكتب البريد في بريطانيا يواجه خطر الإفلاس

من جهة ثانية، أظهر تقرير صدر الأسبوع الماضي عن اتحاد نقابات العمال البريطاني، أن المملكة المتحدة الدولة الوحيدة في مجموعة السبع الكبار التي لم تعد فيها ميزانية الأسر المعيشية إلى المستوى الذي كانت عليه قبل جائحة كورونا.

بحسب التقرير فإن الدخل الفعلي (أي بعد الأخذ في الاعتبار تأثير التضخم) للأسر البريطانية كان في الربع الثاني من العام 2023 أقل بنسبة 1.2% عما كان في نهاية العام 2019.

أضاف التقرير أن في الفترة نفسها، ارتفع دخل الأسر بنسبة 3.5% في المتوسط في دول مجموعة السبع، مؤكدا أن الأسر البريطانية كانت لتحصل على مبلغ 750 جنيها استرلينيا إضافيا في العام لو أن دخلها شهد ارتفاعا بالوتيرة نفسها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى