أخباردول ومدن
أخر الأخبار

إنقاذ أكثر من 400 مهاجر قبالة جزيرة كريت اليونانية

أخبار العرب في أوروبا – اليونان

تمكن خفر السواحل اليوناني من إنقاذ مئات المهاجرين كانوا على وشك الغرق في بحر إيجه قبالة سواحل جزيرة كريت، وفقا ما أكدته السلطات اليونانية.

وقالت السلطات في بيان إن قوات الخفر تدخلت صباح اليوم الثلاثاء، لإنقاذ أكثر من 400 مهاجر كانوا مهددين بالغرق على متن مركب صيد، بعد أن واجهوا صعوبات في الإبحار قبالة جزيرة كريت.

وأوضح البيان أن “الصعوبات جاءت مع تدهور الأحوال الجوية وهبوب رياح عاتية”، مؤكدا أنه “بعد ساعات على بدء العملية، تم نقل جميع المهاجرين بسلام إلى ميناء الجزيرة”.

لكن متحدثة باسم خفر السواحل اليوناني ذكرت في تصريحات لوكالة “فرانس برس” إن هؤلاء الأشخاص “تم جرهم إلى الميناء ولم ينزلوا بعد”.

وأضافت بأن فرق خفر السواحل شاهدت المركب الذي جنح وعلى متنه عدد كبير من الأشخاص “ما بين 400 و500 شخص”، مشيرة إلى أن الرياح العاتية عرقلت عملية الإنقاذ.

في هذا السياق، قالت قناة (ERT) التلفزيونية المحلية اليونانية، إن عدد المهاجرين يبلغ 430 شخصا.

وكان المهاجرون قد أطلقوا نداء الاستغاثة بعد وقت قصير من منتصف ليل الاثنين. وأشارت السلطات إلى أنه كانت تبحر في المنطقة سفينتي شحن وناقلة ومركبي صيد إيطاليين شاركتا في إغاثة المهاجرين.

ونظرا إلى موقع القارب وتنفيذ عملية الإنقاذ، يبدو أن القارب كان متجها إلى السواحل الإيطالية، بعدما انطلق من تركيا.

إلى ذلك، ذكر الصحافي اليوناني “ماريوس ديونيليس” الذي كان متواجدا في ميناء الجزيرة عند وصول القارب، يوجد بين المهاجرين 22 امرأة و25 طفلا معظمهم يتحدرون من سوريا.

اقرأ أيضا: انطلق من الجزائر.. وفاة 6 مهاجرين في غرق قارب قبالة سردينيا الإيطالية

يذكر أن محاولات العبور من تركيا إلى اليونان، لاتزال مستمرة إما برا أو بحرا على متن قوارب مطاطية، في وقت تستمر فيه حوادث وفاة وفقدان مهاجرين في بحر إيجه خاصة في الأشهر الأخيرة.

وبحسب أرقام المنظمة الدولية للهجرة، فقد توفي وفقد 364 شخصا شرق البحر المتوسط هذا العام، أي ضعفي عدد المهاجرين الغرقى والمفقودين في الفترة نفسها العام الماضي.

لكن منظمات وجمعيات حقوقية، تقول إن الأرقام الحقيقية أعلى بكثير، إذ تقع العديد من الحوادث المأساوية بعيدا عن الأنظار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى