أخباراقتصاد واعمالتقارير
أخر الأخبار

“الفاو”: تراجع أسعار الغذاء عالميا للشهر الثاني على التوالي

أخبار العرب في أوروبا -اقتصاد

للشهر الثاني على التوالي تراجعت أسعار الغذاء العالمية في مايو/أيار الماضي، بعد أن سجلت مستوى قياسيا في مارس/آذار، وفق بيانات أصدرتها اليوم الجمعة، منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “الفاو”.

وقالت المنظمة ومقرها العاصمة الإيطالية روما، إن هذا التراجع رافقه زيادة في تكلفة الحبوب واللحوم والتي سجلت ارتفاعا في الأسعار.

وبلغ مؤشر أسعار الغذاء للمنظمة، الذي يشمل السلع الغذائية الأكثر تداولا عالميا، في المتوسط 157.4 نقطة الشهر الماضي مقابل 158.3 في أبريل/ نيسان. وكان رقم أبريل قد تم تحديده سابقا عند 158.5 نقطة.

وعلى الرغم من انخفاضه على أساس شهري، إلا أن مؤشر مايو/أيار كان أعلى بنسبة 22.8 % عن العام السابق، مدفوعا جزئيا بالمخاوف من تأثير الحرب الروسية الأوكرانية.

وفي تقديرات منفصلة للعرض والطلب على الحبوب اليوم، قالت “الفاو” إنها تتوقع انخفاضا لإنتاج الحبوب العالمي في موسم 2022-2023 للمرة الأولى في أربع سنوات متراجعا بمقدار 16 مليون طن عن مستوى قياسي في 2021 بلغ 2.784 مليار طن.

وبينما تراجعت مؤشرات أسعار منتجات الألبان والسكر والزيوت النباتية الشهر الماضي، ارتفع مؤشر اللحوم ووصل لأعلى مستوى على الإطلاق وارتفع مؤشر الحبوب 2.2 % مع صعود القمح بنسبة 5.6 % على أساس شهري. وعلى أساس سنوي، ارتفعت أسعار القمح 56.2 %.

وقالت المنظمة إن أسعار القمح زادت بسبب إعلان الهند حظرا على التصدير إضافة لتراجع توقعات الإنتاج من أوكرانيا.

وكان اتحاد تجار الحبوب الأوكراني (يو.جي.إيه) قال الأربعاء، إنه من المرجح أن ينخفض محصول أوكرانيا من القمح في 2022 إلى 19.2 مليون طن من 33 مليون طن سجلها في 2021، لكن انخفاض الصادرات سيدفع المخزونات لمستويات ارتفاع قياسية.

وقال مسؤولون أوكرانيون ومحللون إن العمليات القتالية في الكثير من المناطق ربما تجعل الحصاد مستحيلا، لكن الاتحاد لم يذكر رسميا سببا محددا للانخفاض.

وأضاف الاتحاد أن إنتاج الذرة قد ينخفض أيضا إلى 26.1 مليون طن من 37.6 مليون طن في 2021، بينما ربما ينخفض إنتاج الشعير إلى 6.6 مليون طن من 10.1 مليون طن.

وتوقع الاتحاد أن تتمكن أوكرانيا من تصدير عشرة ملايين طن من القمح و15 مليون طن من الذرة لكن الطاقة التصديرية الحالية لا يمكنها أن تتخطى 18 مليون طن للموسم بأكمله.

انخفاض أسعار القمح والذرة

ورغم التوقعات السلبية لموسم الحصاد في أوكرانيا، انخفضت أسعار القمح مطلع يونيو/ حزيران الجاري إلى أدنى مستوى لها في شهرين تقريبا، إذ تأثرت إيجابيا بالمحادثات الدبلوماسية الرامية لفتح الموانئ الأوكرانية، في حين زاد هطول الأمطار في الولايات المتحدة من الضغط على الأسعار.

واقتفت الذرة أثر القمح، فانخفضت أسعارها إلى أدنى مستوى في تسعة أسابيع، فيما استقرت أسعار فول الصويا، بدعم من توقعات بتوسيع المواد الداخلة في إنتاج الوقود الحيوي في الولايات المتحدة لتشمله.

وانخفض عقد القمح الأكثر نشاطا في مجلس شيكاغو للتجارة نحو 42 سنتا إلى 10.46 دولار للبوشل ( 14.5 كليوغراما) بعد أن بلغ أدنى مستوى له منذ الثامن من أبريل/ نيسان الماضي.

اقرأ أيضا: روسيا تقطع إمدادات الغاز عن الدنمارك وهولندا وشركة ألمانية كبرى

وتراجعت الذرة 22 سنتا إلى نحو 7.5 دولار للبوشل، مسجلة أدنى مستوياتها منذ 29 مارس/آذار. وارتفع فول الصويا تسعة سنتات إلى 16.92 دولار للبوشل.

واستمرت أسواق القمح في الانخفاض بعد التعليقات التي أدلى بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هذا الأسبوع، وأشار فيها إلى أنه منفتح على إمكان السماح لأوكرانيا بشحن الحبوب عبر موانئ البحر الأسود التي تحاصرها روسيا حاليا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى