أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

المركزي الأوروبي: التضخم بمنطقة اليورو يقترب من بلوغ الذروة

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

قال نائب رئيس البنك المركزي الأوروبي “لويس دي جيندوس”، إن التضخم في منطقة اليورو سيحوم حول مستوياته الراهنة في الشهور القليلة المقبلة، قبل أن يبدأ في الانخفاض في النصف الأول من العام المقبل 2023.

المسؤول المالي الأوروبي، أضاف خلال حدث مالي في مدينة ميلانو الإيطالية اليوم الخميس، أن التضخم من المرجح أن يكون بلغ ذروته أو يقترب منها على كل حال.

وتابع “بالنسبة (للتضخم) الأساسي… اعتقد أننا بلغناها فيما يتعلق بالذروة، ربما نقطة عشرية واحدة صعودا أو نزولا، سيحوم، لكنني اعتقد أننا سنشهد انخفاضا خلال النصف الأول من العام المقبل”.

وكان معدل التضخم في منطقة اليورو قفز إلى مستوى قياسي جديد خلال أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يعد الأعلى الذي يتم تسجيله منذ تشكيل المنطقة المؤلفة من 19 دولة 1999، وفق ما أكده مكتب الإحصاء الأوروبي “يوروستات”.

وقال المكتب في تقرير أصدره يوم الجمعة الماضي، إن أسعار المستهلكين في المنطقة ارتفعت إلى 10.6% خلال الشهر الماضي.

وأضاف فيما يخص دول الاتحاد الأوروبي ككل، بأن مستوى التضخم بلغ 11.5% خلال الشهر نفسه، بارتفاع 0.6 نقطة مئوية مقارنة بـ 10.9 خلال سبتمبر/أيلول الماضي.

علما أن معدل التضخم الحالي في منطقة اليورو يعد أعلى خمس مرات من الهدف الذي وضعه البنك المركزي الأوروبي ويبلغ 2 %.

اقرأ أيضا: سعر الدولار ينخفض واليورو والإسترليني يصعدان

وسبق أن حذر الاتحاد الأوروبي من أن منطقة اليورو ستدخل في حالة ركود خلال الشتاء في ظل ارتفاع أسعار الطاقة، بينما توقع التكتل أن يبلغ معدل التضخم 6.1% العام المقبل.

وأفادت المفوضية الأوروبية بأن ازدياد ضبابية الوضع وارتفاع التكاليف من المتوقع أن يدخلا منطقة اليورو ومعظم بلدان التكتل في ركود خلال الفصل الأخير من العام الجاري 2022.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى