أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

دراسة: نقص العمالة الماهرة يهدد تحول ألمانيا إلى الطاقة المتجددة

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

أظهرت نتائج دراسة ألمانية حديثة أن النقص في العمالة الماهرة يهدد بإبطاء انتقال ألمانيا أكبر اقتصاد أوروبي إلى الطاقة المتجددة.

بحسب الدراسة التي أجراها معهد الاقتصاد الألماني(آي دابليو)، فإن البلاد تعاني حاليا من نقص يقدر بحوالي 216 ألف فرد من العمال المهرة، والذي يعوق مواصلة تطوير الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وأوضحت الدراسة التي نشرتها صحف مجموعة “فونكه” الألمانية الإعلامية، أمس الأحد، أن هناك نقص في العمال المتخصصين في الكهرباء وفنيي التدفئة وتكييف الهواء وعلماء الكمبيوتر.

وشددت الدراسة على أن “فنيي الكهرباء على وجه الخصوص هم عنق الزجاجة في تحول الطاقة”.

في هذا السياق، أكدت “أنيكا يانسن” معدة الدراسة:”من أجل عدم تعريض انتقال الطاقة للخطر، يجب أن يكون تأمين العمالة الماهرة أولوية قصوى لجميع الأطراف المعنية”.

وتأتي الدراسة في ظل النقص الحالي واسع النطاق في العمالة الماهرة في ألمانيا.

من جانب آخر، دافع وزير الاقتصاد الألماني عن خطط الحكومة لكبح أسعار الكهرباء والغاز، واصفا الإجراءات بأنها “جدار حماية من نيران ارتفاعات الأسعار الهائلة”.

وقال هابيك ،أمس، إن الدولة تتخذ إجراءات حاسمة ضد ارتفاع أسعار الغاز والتدفئة والكهرباء، التي انفجرت نتيجة الهجوم الروسي على أوكرانيا، مضيفا أن هذا يساعد الصناعة وكذلك الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم ويؤمن الوظائف.

ويوم الجمعة، مهدت الحكومة الألمانية الطريق لكبح أسعار الغاز والكهرباء المخطط لها العام المقبل.

اقرأ أيضا: لتأمين الطاقة في الشتاء.. ألمانيا تمدد استخدام 3 محطات نووية للعام المقبل

ووافق مجلس الوزراء على مشروعي قانونين خاصين بإغاثة عملاء الطاقة. ويجب أن يوافق البرلمان الاتحادي (بوندستاغ) ومجلس الولايات (بوندسرات) على الخطط خلال ديسمبر/كانون الأول المقبل حتى تدخل حيز التنفيذ كما هو مخطط في العام المقبل.

كذلك، أعلن مجلس الولايات الألماني “بوندسرات” الجمعة، موافقته على تمديد استخدام ثلاث محطات للطاقة النووية، حتى أبريل/نيسان العام المقبل 2023.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى