أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

قطر توقع اتفاقا لتزويد ألمانيا بالغاز لمدة 15 عاما

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

وافقت قطر على مدّ ألمانيا الغاز الطبيعي على مدى 15 عاما على الأقل، وفق ما أعلن مسؤولون اليوم الثلاثاء، فيما تسعى أكبر قوة اقتصادية في أوروبا جاهدة لتأمين بديل للطاقة الروسية.

وقال “سعد الكعبي” وزير الطاقة القطري ورئيس شركة “قطر للطاقة” إن شركته وقعت اتفاقا مع شركة “كونوكو فيليبس” لتصدير الغاز الطبيعي المسال إلى ألمانيا لمدة 15 عاما على الأقل ابتداء من عام 2026.

وأضاف بأن الصفقة ستوفر لألمانيا مليوني طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا، تصل من “رأس لفان” في قطر إلى محطة للغاز الطبيعي المسال في شمال ألمانيا.

وأفاد وزير الطاقة القطري، أن الاتفاقية بين برلين والدوحة :”تساهمان في دعم جهودنا في تعزيز أمن الطاقة في أوروبا بشكل عام وفي جمهورية ألمانيا الاتحادية بشكل خاص”.

اقرأ أيضا: ارتفاع مؤشر المعنويات الاقتصادية بمنطقة اليورو الشهر الجاري

وأشار إلأى أن شركته “قطر للطاقة”، والأميركية “كونوكو فيليبس”، ستتولى توريد الغاز من مشروعي حقل الشمال الشرقي وحقل الشمال الجنوبي اعتبارا من العام 2026 إلى محطة “برونزبوتل” للغاز الطبيعي المسال التي يتم تطويرها في شمال ألمانيا.

من جهته، عبر وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك، اليوم الثلاثاء عن رضاه إزاء الاتفاق مع قطر.

وقال هابيك في مؤتمر للأعمال ردا على سؤال من أحد الصحافيين: “15 عاما أمر رائع… لم أكن لأعارض عقودا مدتها 20 (عاما) أو أطول، لكن يتعين على الشركات أن تعرف أن الطرف المستقبل في ألمانيا سيتراجع في مرحلة ما إذا أردنا الالتزام بأهدافنا لحماية المناخ”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى