أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

وسط ارتفاع الأسعار.. تحذير من أزمة غذائية محتملة في بريطانيا

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

حذرت رئيسة الاتحاد الزراعي الوطني البريطاني “مينيت باترز” اليوم الثلاثاء، من أن البلاد قد تواجه أزمة غذائية إذا لم تتخذ الحكومة أي إجراء حيال ذلك.

يأتي هذا التحذير وسط ارتفاع حاد في الأسعار، حيث تشهد بريطانيا نقصا في الطماطم والإجاص بعدما سُجّل نقص في البيض.

وخلال حديثها مع هيئة الإذاعة البريطانية” بي بي سي” دعت باترز الحكومة البريطانية إلى دعم المزارعين في مواجهة ارتفاع أسعار الطاقة والأسمدة والتكاليف، محذرة بالقول: “وإلا فقد تواجه البلاد أزمة غذائية محتملة”.

وأضافت أنه على المدى الطويل “الخطر هو أن ننتج أقل من أي وقت مضى طعامنا هنا وأننا نعتمد بشكل أكبر على الواردات”.

وبحسب النقابة، فإن المزارعين البريطانيين هم “في حال طوارئ”، إذ إنهم يعانون من ارتفاع أسعار الأسمدة والأعلاف والوقود والطاقة، نتيجة اضطرابات سلاسل الإمدادات المرتبطة بأزمة الوباء وبالحرب الروسية على أوكرانيا.

وبالفعل فقد بدأ البيض ينفد وارتفع سعره بسبب كل هذه التكاليف الزائدة، فضلا عن تفشي أنفلونزا الطيور محليا، وحاولت متاجر بريطانية عدة تحديد كميات شرائه.

وترى النقابة في مواجهة هذا الوضع، أنه ينبغي تقاسم التكاليف وطالبت الشركات الوسيطة خصوصا تلك المكلّفة بالتغليف أو التوزيع “بمزيد من الإنصاف” في سلسلة التوريد.

وبحسب باترز فإن هناك سبعة آلاف شركة زراعية أقل من العدد الذي كان موجودا في البلاد عام 2019، في تراجع تبلغ نسبته نحو 5%.

وتقول النقابة إنه هذا التراجع يأتي في وقت ارتفع فيه سعر الأسمدة النيتروجينية بنسبة 240% وكذلك سعر الغاز المباع بالجملة بنسبة 650% خلال هذه الفترة الممتدة على ثلاث سنوات.

إضافة إلى مسألة الأسعار المتفجرة في كافة أنحاء العالم، فإن المزارعين البريطانيين، يعانون كذلك من تداعيات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، الأمر الذي عقّد مسألة توظيف العمال الأوروبيين الذين يعتمد عليهم القطاع الزراعي.

وتطلب النقابة من الحكومة منح مزيد من التأشيرات للعمال الموسميين، في حين أن بعض المنتجين تلفت محاصيلهم بسبب عدم وجود يد عاملة للحصاد.

اقرأ أيضا: يوروستات: مبيعات التجزئة بمنطقة اليورو تتكبد أكبر خسارة هذا العام في أكتوبر

ورغم ذلك، تؤكد الحكومة البريطانية، أن البلاد تتمتع “بدرجة عالية من الأمن الغذائي”، مشيرة إلى أنها تتواصل مع القطاعين الغذائي والزراعي “لضمان أنهما مستعدَّين لمروحة متنوّعة من السيناريوهات”.

هذا، ومن المقرر أن يلتقي وزير الأغذية والزراعة البريطاني “مارك سبنسر” ممثلين عن منتجي البيض لمناقشة الأزمة.

وقالت الحكومة إن “بريطانيا تملك سلسلة إمدادات غذائية موسعة وقادرة على الصمود”، مؤكدة أنها ترتكز على “إنتاج داخلي قوي وكذلك واردات عبر طرق تجارية مستقرة”.

يذكر أن بريطانيا تشهد مستوى تضخم غير مسبوق منذ عقود طويلة، حيث ارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 14.6% خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى