أخباردول ومدن
أخر الأخبار

بايدن يصف بوتين بـ” الجزار ” وروسيا تحذر

أخبار العرب في أوروبا – وكالات

وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم السبت، نظيره الروسي فلاديمير بوتين بـ”الجزار”، ليأتي الرد من الكرملين بأن هذه التصريحات “تضيق” نافذة تطبيع العلاقات بين موسكو وواشنطن.

وخلال لقائه في وارسو مع لاجئين أوكرانيين فروا من الهجوم الروسي على بلادهم، غداة إعلان الجيش الروسي تركيز هجومه على منطقة دونباس في شرق أوكرانيا، اعتبر بايدن مقاومة أوكرانيا في مواجهة القوات الروسية بأنها جزء من “معركة عظيمة من أجل الحرية”، داعيا العالم إلى الاستعداد “لمعركة طويلة”.

وردا على سؤال حول رأيه في “بوتين نظرا لما يفعله بهؤلاء الناس”، قال بايدن “إنه جزار”، وذلك في لقاء بُثّ بشكل مباشر على قنوات تلفزيونية عدة من الاستاد الوطني في وارسو.

وعانق بايدن فتاتين لاجئتين وقد بدا متأثرا عند لقائه باللاجئين – وبينهم شخصان قالا إنهما من ماريوبول، الميناء الذي دمره القصف الروسي في جنوب شرق أوكرانيا.

وبعد زيارة مركز استقبال أقيم في الملعب، وصف الأطفال الصغار الذين التقاهم بأنهم “رائعون” وقال إنهم طلبوا منه الدعاء “لوالدهم وجدهم وشقيقهم”.

وأشار إلى أنه “يعرف جيدا ما يعنيه وجود شخص عزيز في منطقة حرب”، في إشارة إلى نجله بو بايدن الذي قاتل في العراق وتوفي عام 2015 بمرض السرطان.

وختم خطابه قائلا “سيكون لنا مستقبل مختلف، مستقبل أكثر إشراقا متجذر في الديمقراطية والمبدأ والأمل والنور”، وأضاف “بحقّ الله، لا يمكن لهذا الرجل البقاء في السلطة”.

وقال بايدن لنظيره البولندي أندري دودا خلال زيارة إلى وارسو، السبت، إن الولايات المتحدة تعد البند الخامس من معاهدة حلف شمال الأطلسي “الناتو” الخاصة بالدفاع المشترك “واجبا مقدسا”، مشددا على أن روسيا “خنقت الديمقراطية وسعت للقيام بذلك أيضًا في أماكن أخرى”.

من جانبها، حذرت الرئاسة الروسية “الكرملين”، مساء السبت، من أن تصريحات الرئيس الأمريكي المهينة من شأنها أن “تضيّق نافذة الفرص المتوفرة لتطبيع العلاقات” بين موسكو وواشنطن.

اقرأ أيضا: بايدن يزور قاعدة عسكرية أمريكية في بولندا قرب الحدود مع أوكرانيا

وتعليقا على وصف بايدن لبوتين بـ”الجزار”، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف :“من المستغرب سماع مثل هذه الاتهامات بحق بوتين من قبل بايدن الذي سبق أن أصدر أوامر بقصف يوغوسلافيا وقتل الناس”.

وحذر بيسكوف من أن “الإهانة الجديدة بحق بوتين تضيّق أكثر نافذة الفرص المتوفرة لتطبيع العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة”.

وليست المرة الأولى التي يستخدم فيها الرئيس الأمريكي كلمات قاسية بحق بوتين الذي يعتبر المسؤول الرئيسي عن الهجوم الروسي على أوكرانيا الذي خلف آلاف القتلى. ووصف بايدن مؤخرا بوتين مرتين بأنه “مجرم حرب”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى