قانون
أخر الأخبار

الحكومة الفرنسية تنهي اجراءات حالة “الطوارئ الصحية”

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

أعلن مكتب رئيس الوزراء الفرنسي “إدوار فيليب” اليوم الأربعاء، عن إنهاء صلاحيات الحكومة الخاصة التي مُنحت للتعامل مع جائحة فيروس كورونا في العاشر من يوليو/ تموز، مشيراً إلى “الاحتفاظ بالقدرة على الحد من التجمعات وحرية التنقل لمدة أربعة أشهر”.

مكتب رئيس الوزراء قال:”في ضوء التطور الإيجابي للوضع الصحي في هذه المرحلة، ترغب الحكومة في إنهاء حالة الطوارئ الصحية التي يجب أن تظل حالة استثنائية“.

ومع بداية عدوى فيروس كورونا عن السيطرة في مارس/ آذار، أقرت فرنسا تشريع ”حالة الطوارئ الصحية“ الذي منح الحكومة سلطة تقييد الحريات المدنية بمرسوم صدر دون موافقة البرلمان.

قرار رئيس الوزراء أوضح: أن “الحكومة ستقر مشروع قانون جديد يتيح للحكومة تقييد حرية الحركة وإلزام المواطنين بوضع الكمامات في وسائل النقل العام وإغلاق المؤسسات وحظر التجمعات لمدة أربعة أشهر أخرى”.

وخففت فرنسا، التي سجلت ثالث أعلى عدد وفيات بمرض كوفيد-19 في أوروبا بعد بريطانيا وإيطاليا، الكثير من إجراءات العزل الصارمة وسمحت تدريجيا بإعادة فتح المتاجر والمنتجعات والمعالم السياحية.

اقرأ أيضا: فرنسا تخصص 15 مليار يورو لدعم قطاع صناعة الطيران

إلى جانب ذلك، لا تزال السلطات تحث المواطنين على استخدام الكمامات عند الخروج من المنزل والالتزام بالتباعد الاجتماعي لمسافات لا تقل عن متر واحد بين بعضهم بعضا في حين يواصل معظم الموظفين العمل من المنزل بدلا من المكتب.

وبلغ إجمالي عدد الوفيات بفيروس كورونا في فرنسا 29296 لتحتل المركز الخامس على مستوى العالم. وتراجع يوم الثلاثاء عدد المرضى في وحدات العناية الفائقة إلى أقل من 1000 للمرة الأولى منذ 19 مارس آذار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى