أخباردول ومدن
أخر الأخبار

بورن: فرنسا ستجتاز الشتاء دون حدوث انقطاع للكهرباء

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

أكدت رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيث بورن اليوم الأربعاء، أن فرنسا ستكون قادرة على اجتياز هذا الشتاء دون قطع للتيار الكهربائي، مؤكدة أن ذلك لن يتم إلا إذا تكاتفت الدولة وبذلت جهدا جماعيا لتوفير الطاقة.

وقالت بورن في تصريح لإذاعة إر.تي.إل :”دعونا نتحدث بصراحة، لا داعي للذعر”، مكررة رسالة مشابهة أطلقها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وأمس قال ماكرون إن القلق من إمكانية أن يؤدي قطع التيار الكهربائي إلى شل البنية التحتية في فرنسا هو أمر “عبثي”، مؤكدا أن بلاده ستجتاز فترات البرد القارس رغم أزمة الطاقة التي تجتاح أوروبا.

وأكد ماكرون، في بيان على هامش القمة الأوروبية المنعقدة في تيرانا بألبانيا، أن فرنسا “ستتمسك وتنجو” إذا قام الجميع “بعملهم”.

وأضاف: “نحن بلد عظيم ولدينا نموذج طاقة عظيم سيبقى صامدا هذا الشتاء على الرغم من المشاكل وأطلب من الجميع القيام بعملهم”، مناشدا “أوقفوا كل ذلك!”.

اقرأ أيضا: تحذيرات من قطع الكهرباء ساعتين يوميا في فرنسا الشهر المقبل

وخلال الأيام الماضية كثُر الحديث عن إمكانية قطع التيار الكهرباء ساعتين يوميا عن بعض مناطق البلاد، خلال يناير/كانون الثاني المقبل في ظل تراجع إنتاج فرنسا للكهرباء .

ومنذ العام 1981، كانت فرنسا دائما مصدرا صافيا لتصدير الكهرباء إلى جيرانها، خصوصا بفضل محطات الطاقة النووية التي تغطي أكثر من 60 %من إنتاج الكهرباء في البلاد.

لكن بسبب أدنى مستوى لإنتاج الكهرباء النووية فضلا عن تراجع الإمدادت الروسية من الغاز إلى أوروبا، باتت فرنسا مستوردا صافيا للكهرباء للمرة الأولى منذ 42 عام

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى