أخباردول ومدن
أخر الأخبار

مقتل 13 مغربيا خلال محاولتهم الوصول إلى الكناري الإسبانية

أخبار العرب في أوروبا – المغرب

انتشلت السلطات المغربية جثث 13 مهاجرا مغربيا منهم امرأة أمس الأول الجمعة بعدما غرق المركب الذي كان يقلّهم قبالة منطقة “مير اللفت” في جنوب المغرب، على ما أفادت وسائل إعلام مغربية مستقلة السبت.

بحسب المصادر فقد تمكنت السلطات من إنقاذ 24 مهاجرا آخرين بينهم قاصر، مشيرة إلى أن عدد من قضوا من المهاجرين مرشح للارتفاع لاسيما أنه لا يزال هناك ثمانية آخرين في عداد المفقودين، وفقا لشهادات الناجين.

وكان القارب يحمل 45 مهاجرا خلال محاولتهم الوصول إلى جزر لاس بالماس الإسبانية في أرخبيل جزر الكناري بالمحيط الأطلسي.

ووفقا لشهادات الناجين فقد دفعوا مبالغ مالية تتراوح بين 20 ألف و25 ألف درهم مغربي (بين 1800 و2200 يورو) للمهربين.

ولغاية الآن لم تؤكّد السلطات المغربية حادثة الغرق، لكن وسائل إعلام مغربية مستقلة أكدت حصول الحادث وعدد القتلى والمفقودين وكذلك الناجين.

ومن بين المواقع الإخبارية المغربية التي أكدت حادثة الغرق (هسبريس) وموقع (2M) إذ ذكر الأخير أنه”بمجرد دخول القارب المياه الأطلسية على مستوى شاطئ ايمي نتركا تعرض لعطب وفقد الهواء، ليجد الضحايا أنفسهم وسط الأمواج”.

بدوره، أكد موقع “هسبريس” أن القارب “انقلب بأقل من عشر دقائق من انطلاقه جراء اصطدامه بصخور”.

ووفقا لتقرير صادر عن منظمة “كاميناندو فرونتيراس” الإسبانية غير الحكومية، قضى أو فٌقد ما لا يقل عن 11200 مهاجر منذ العام 2018 خلال محاولتهم العبور إلى إسبانيا، أي بمعدّل ستة أشخاص يوميا.

اقرأ أيضا: تجاوز مبابي وزيدان.. شاب مغربي يحطم رقما قياسيا في الدوري الفرنسي

ووفقا للمنظمة فإن هذا الطريق وحده بين الساحل الشمالي الغربي لإفريقيا وجزر الكناري شهد مصرع 7692 مهاجرا.

وتمكن 27789 مهاجرا غير شرعي من الوصول إلى إسبانيا (15742 منهم في جزر الكناري)، منذ بداية 2022 ولغاية منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي، وفق أرقام صادرة عن وزارة الداخلية الإسبانية.

جدير بالذكر أن الفقر وارتفاع معدلات البطالة في المغرب تدفع الآلاف من الشباب سنويا لركوب مياه المتوسط أو الأطلسي في رحلة خطيرة للغاية للوصول إلى الأراضي الأوروبية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى