أخبارطفولةمجتمع
أخر الأخبار

لأول مرة منذ 122 عاما.. عدد الوفيات يفوق الولادات في هولندا

أخبار العرب في أوروبا – هولندا

لأول مرة منذ العام 1900 فاق عدد الوفيات في هولندا عدد الولادات خلال العام الماضي 2022، بحسب ما أظهره تقرير صدر عن مكتب الإحصاءات الهولندي اليوم الأربعاء.

ورغم ذلك، فقد شهدت هولندا زيادة في عدد السكان بسبب العدد الكبير من اللاجئين والمهاجرين الذين وصلوا البلاد العام الماضي.

وأشار المكتب إلى أن معدلات الوفيات والولادات كانت متقاربة، موضحا بأن عدد الوفيات بلغ على مدار 2022، قرابة 169 ألفا، في حين بلغ عدد الولادات 168 ألف طفل.

وذكر مكتب الإحصاءات أن هذا الأمر لم يحدث منذ عام 1900 وهو العام الذي يحتوي على أقدم بيانات للوفيات والولادات في هولندا، وهو العام القابل للمقارنة.

في هذا السياق، يقول الصحافي الهولندي “ديك تير ستيج: “إنه أمر خطير للغاية أن يكون لديك انخفاض طبيعي في عدد السكان لأول مرة منذ قرابة القرن والربع”.

وأضاف:”ليس من المؤكد فيما إذا كان سيستمر هذا الانخفاض خلال السنوات المقبلة، لكن رأينا أن عدد المواليد آخذ في الانخفاض منذ سنوات، في الوقت نفسه فإن عدد الوفيات آخذ في الازدياد”.

ولفت إلى أن عدد الوفيات كان مرتفعا إلى حد ما خلال السنوات الثلاث الماضية بسبب حائجة كورونا، لذلك يمكن أن يكون هذا الانخفاض في المواليد مقارنة مع الوفيات “مؤقتا”.

اقرأ أيضا: دراسة: زيادة السمنة بين الأطفال في مناطق المهاجرين بالسويد

وأوضح أنه في حال توقفت الوفيات المرتبطة بكورونا في 2023، فإن التوقعات ترجح أن يكون عدد المواليد أعلى قليلا مقارنة مع الوفيات هذا العام.

جدير بالذكر أنه وصل إلى هولندا العام الماضي أكثر من 400 ألف لاجئ ومهاجر نسبة كبيرة منهم من أوكرانيا، وهو رقم يزيد بنحو 150 ألفا مقارنة مع العام 2021. علما أن عدد سكان هولندا يبلغ حاليا 17.8 مليون نسمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى