أخباردول ومدن
أخر الأخبار

إيطاليا تضغط على تونس لوقف تدفق قوارب المهاجرين

أخبار العرب في أوروبا – إيطاليا

طالبت السلطات الإيطالية من نظيرها التونسية العمل لمنع تدفق قوارب المهاجرين من سواحلها نحو إيطاليا، إضافة للتعاون في ملف ترحيل المهاجرين التونسيين غير الشرعيين.

وقالت وزارة الخارجية الإيطالية في بيان الأربعاء، إن الوزير “أنطونيو تاياني” أجرى محادثة هاتفية أمس الثلاثاء مع نظيره التونسي “عثمان الجرندي”، سلطت الضوء خلالها على أهمية التعاون مع تونس في المسائل المتعلقة بظاهرة الهجرة، لا سيما فيما يتعلق بمكافحة المتاجرين بالبشر وعمليات إعادة المهاجرين إلى أوطانهم.

الوزارة أضافت في البيان:”طلب الوزير التزاما قويا من الحكومة التونسية بمكافحة الهجرة غير النظامية وتسريع عمليات الإعادة إلى الوطن، ما يمثل رادعا قويا لعمليات الانطلاق غير النظامية الجديدة”.

ونقل البيان عن تاياني قوله:“طلبت من الحكومة التونسية أن تطمئننا من ناحية فرض رقابة أكبر وامتثال للاتفاقيات، كما أن عليهم استعادة المهاجرين التونسيين الذين يصلون إلينا بشكل غير نظامي”، مضيفا بالقول:”كررت في الوقت نفسه، دعم إيطاليا لتونس في مجال أنشطة مراقبة الحدود ومكافحة الاتجار بالبشر وخلق فرص الهجرة القانونية إلى إيطاليا للعمال التونسيين”.

وخلص رئيس الدبلوماسية الإيطالية إلى القول: “سأكون قريبا في تونس”، مبينا بهذا الصدد أن “الحكومة الإيطالية تعمل على حل حالة الطوارئ المتعلقة بالهجرة”. 

وكان “المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية” المعني بمسائل الهجرة، أكد في وقت سابق وصول أكثر من 13500 مهاجر تونسي غير نظامي إلى السواحل الإيطالية خلال العام الماضي 2022.

كما وثق المنتدى 575 حالة وفاة وفقدان مهاجرين في البحر المتوسط منذ بداية العام الماضي حتى شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

حينها أشار المنتدى إلى أن الرقم لا يأخذ في الاعتبار عددا كبيرا من حطام السفن غير المرئية قبالة السواحل التونسية والتي اختفت من دون أثر.

اقرأ أيضا: وفاة 5 مهاجرين وفقدان آخرين قبالة سواحل تونس

فيما أكد النائب التونسي السابق والناشط المتخصص بالهجرة “مجدي الكرباعي” أن السلطات الإيطالية قامت بترحيل أكثر من 1700 مهاجر تونسي بشكل قسري إلى بلادهم خلال العام الماضي، مشيرا الى وجود اتفاقية سرية بين الطرفين في هذا المجال.

وتعد سواحل تونس وليبيا منطلقا للمهاجرين الراغبين في عبور البحر المتوسط هربا من الفقر والصراعات إلى حياة أفضل في أوروبا.

ومطلع هذا الشهر قالت وزارة الداخلية الإيطالية إن 100 ألف و5140 مهاجرا وصلوا البلاد العام الماضي 2022، مقابل 67 ألفا و477 مهاجرا في عام 2021 و34 ألفا و 154 مهاجرا في العام 2020.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى