أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

المفوضية الأوروبية: التضخم بلغ ذروته

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

قال المفوض الأوروبي لشؤون الاقتصاد”باولو جينتيلوني” إنه بات من الواضح أن التضخم قد بلغ ذروته في الاتحاد الأوروبي، مرجحا تجنب حدوث حالة من الركود العميق في دول التكتل.

وأضاف جينتيلوني في تصريحات صحافية أمس الثلاثاء: “الاحتمال هو تعرض الاقتصاد الأوروبي لانكماش طفيف خلال أشهر الشتاء، لكن ربما لا يحدث ركود عميق في حال عرفنا كيفية وضع السياسات الصحيحة في مكانها”.

وبحسب المفوض الأوروبي فإن من بين المؤشرات الإيجابية لاقتصاد التكتل، هو انخفاض أسعار الغاز الطبيعي إلى مستواها قبل اندلاع الحرب الروسية في أوكرانيا، كما أن أرقام معدلات البطالة “مشجعة”.

بدورها، قالت “إيزابيل شنابل” عضو المجلس التنفيذي للبنك المركزي الأوروبي، إنه يجب زيادة تكاليف الاقتراض إلى أبعد من ذلك بكثير، مع تراجع التضخم إلى خانة الآحاد فقط.

وأضافت شنابل في مؤتمر عقده بنك “ريكسبنك” في ستوكهولم الثلاثاء :”ستظل هناك حاجة إلى رفع أسعار الفائدة بشكل كبير، وبوتيرة ثابتة، للوصول إلى مستويات مقيدة بما يكفي لضمان عودة التضخم إلى هدفنا، على المدى المتوسط، الذي يبلغ 2%”.

وعلى الرغم من ارتفاع معدلات التضخم الأساسية خلال الأشهر الأخيرة، عن أعلى مستوياتها منذ تطبيق اليورو، يصر مسؤولو البنك المركزي الأوروبي على وجوب تشديد السياسة النقدية بشكل أكبر لمعالجة زيادة الأسعار الأساسية التي تسارعت إلى مستوى قياسي في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

اقرأ أيضا: المركزي الأوروبي يتوقع زيادة كبيرة في الأجور بمنطقة اليورو

وكان معدل التضخم في منطقة اليورو قدر تراجع الشهر الماضي، بأكثر مما كان متوقعا، لكن ضغوط الأسعار الأساسية ارتفعت مما يعني أنه من المرجح أن يواصل المركزي الأوروبي رفع أسعار الفائدة خلال الأشهر المقبلة.

وبحسب بيانات أصدرها مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي “يوروستات” يوم الجمعة الماضي، فإن نمو أسعار المستهلكين في المنطقة، تباطأ إلى 9.2% في ديسمبر/كانون الأول الماضي، مقابل 10.1% في الشهر السابق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى