أخباردول ومدن
أخر الأخبار

بسبب النبيذ.. بوادر أزمة دبلوماسية بين إيطاليا وأيرلندا

أخبار العرب في أوروبا – متابعات

تلوح في الأفق بوادر أزمة دبلوماسية وشيكة بين إيطاليا وإيرلندا بعدما قررت الأخيرة وضع علامات على المشروبات الكحولية تحذر من استهلاكها والتي تحتوي على عبارة “ضار بالصحة”، لترد إيطاليا على الخطوة الأيرلندية بمطالبة الاتحاد الأوروبي بمنع وضع العلامات الصحية على النبيذ.

ووصف وزير الخارجية الإيطالي، “أنطونيو تاياني”، قرار أيرلندا بوضع ملصق تحذيري على جميع المشروبات الكحولية بما في ذلك النبيذ الإيطالي بأنه “سخيف”، بحسب ما نقلت عنه صحيفة “الكورويو ” الإيطالية، اليوم الأحد.

وشدد الوزير على أن ما قامت به أيرلندا جاء على الرغم من معارضة البرلمان الأوروبي، معتبرا بأن “هذا القرار يتجاهل الفرق بين الاستهلاك المعتدل وتعاطي الكحول”، مؤكدا أن روما ستطلب تدخل السلطات الأوروبية في منظمة التجارة العالمية.

ووفقا لبيانات “كولديريتي” وهي منظمة المزارعين الرئيسية في إيطاليا التي انتقدت هي الأخرى قرار السلطات الأيرلندية، فإن إيطاليا تعد أكبر منتج ومصدر للنبيذ في العالم، وهو قطاع مهم في اقتصاد البلاد، حيث أنه يُدخل 14 مليار يورو سنويا، ويعمل به 1.3 مليون شخص.

وقال ايتورى براندينرئيس المنظمة :”من غير اللائق عدم استيعاب الاستهلاك المفرط في بلدان الشمال الأوروبي مع الاستهلاك المعتدل والواعي للمنتجات عالية الجودة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الكحول، مثل البيرة والنبيذ، مثل التي يتم تصنيعها في إيطاليا”، حسب قوله.

اقرأ أيضا: إيطاليا تضغط على تونس لوقف تدفق قوارب المهاجرين

وكان البرلمان الأوروبي قد نظر العام الماضي في فكرة إدخال ملصقات صحية على هذه المشروبات بناء على توصية من منظمة الصحة العالمية، التي دعت إلى اتخاذ تدابير للحد من الإفراط في استهلاك الكحول.

لكن ممثلو إيطاليا وفرنسا وإسبانيا، أوقفوا تنفيذ التحذير الصحي على المستوى الأوروبي واتفقا بدلا من ذلك، على تضمين مزيد من المعلومات حول الملصقات التجارية لزجاجات النبيذ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى