أخباردول ومدن
أخر الأخبار

إيطاليا تؤكد استعدادها زيادة عدد المهاجرين الشرعيين التونسيين

أخبار العرب في أوروبا – تونس

أكدت الحكومة الإيطالية اليوم الأربعاء، استعدادها زيادة عدد المهاجرين الشرعيين من تونس. جاء ذلك على لسان وزير الخارجية الإيطالي أنتونيو تاياني اثر اجتماع مع الرئيس التونسي قيس سعيد في العاصمة تونس.

وقال الوزير الإيطالي إن روما مستعدة لزيادة عدد المهاجرين القانونيين التونسيين، لكنها تدعو أيضا إلى بذل مزيد من الجهود لمكافحة ظاهرة الهجرة غير القانونية.

وأضاف الوزير في مقطع مصور نشرته الرئاسة التونسية على صفحتها في “فيسبوك” إن إيطاليا تريد التعاون مع تونس “لتقليص الهجرة غير القانونية وتعزيز الهجرة القانونية”، مضيفا أن”تونس، مثل إيطاليا، دولتان تعانيان من الهجرة غير القانونية”.

وكان وزير الخارجية الإيطالي، الذي يرافقه وزير الداخلية “ماتيو بيانتيدوسي” قد أجرى في زيارته إلى تونس، محادثات مع الرئيس قيس سعيد ووزير الخارجية عثمان الجرندي ووزير الداخلية توفيق شرف الدين.

وفي الفيديو المصور قال وزير الداخلية الايطالي إن بلاده تستقبل أعدادا كبيرة من المهاجرين من تونس.

وتابع أن “تونس هي أيضا ضحية لظاهرة الهجرة غير القانونية. فمنذ العام الماضي، جاء منها العديد من المهاجرين إلى إيطاليا” ممن هم من دول جنوب الصحراء الكبرى.

وأكد الوزيران الإيطاليان على ضرورة تبني “مقاربة شاملة” وليس “أمنية بشكل حصري”. وأوضح تاياني أنه يجب أن “نفهم لماذا يقرر الآلاف مغادرة بلدهم الأصلي”.

اقرأ أيضا: إيطاليا تضغط على تونس لوقف تدفق قوارب المهاجرين

كما أعلن تاياني أن روما وتونس تريدان “تبادل الاستراتيجيات” و “إيجاد حلول جيدة”، لأن من الضروري “مكافحة الإرهاب والفقر والمرض وتغير المناخ معا”.

وتشير الأرقام الرسمية إلى أن إيطاليا استقبلت أكثر من 104 آلاف مهاجر غير شرعي العام الماضي 2022، من بينهم 18 ألف تونسي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى