أخباردول ومدن
أخر الأخبار

وفاة سجين مغربي اختناقا داخل زنزانته في إيطاليا

أخبار العرب في أوروبا – إيطاليا

توفي سجين مغربي قبل عدة أيام داخل زنزانته اختناقا في إيطاليا، وفق ما أكدته وسائل إعلام إيطالية أمس الأربعاء.

بحسب المصادر فقد عثرت عناصر الشرطة في سجن مدينة “بياشينزا” شمال البلاد، مطلع الأسبوع الجاري، على جثة السجين المغربي مفارقا الحياة داخل الزنزانة التي كان متواجدا بها.

وأوضحت أن الضحية البالغ 32 عاما، عُثر عليه جثة هامدة من قبل الحراس داخل زنزانته إثر تعرضه للاختناق بالغاز المتسرب.

ونقلت المصادر عن الشرطة، قولها، إن المحققين باشروا التحريات للوقوف على حيثيات الوفاة، وما إذا كان تسرب الغاز تم بصفة عرضية أو عن قصد، مشيرة إلى أن السجن شهد حالة من الاستنفار.

وأعرب مدير السجن “روبرتو كافالييري” عن قلقه الشديد بشأن تعاقب الوفيات في السجن، مشيرا إلى أنه تم تصنيف جميع السجناء الموجودين داخل السجن، من قبل وحدة المراقبة المحلية والوقاية من الانتحار على أنهم معرضون للخطر.

ويوجد حاليا قرابة 3500 مغربي في السجون الإيطالية، وتشهد العشرات من حالات ومحاولات الانتحار كل سنة.

وكان أمين المظالم لشؤون السجناء في إيطاليا قال مطلع الشهر الجاري، إن الانتحار في سجون البلاد قفز إلى أعلى مستوى في 10 أعوام، مشيرا إلى أن تفشي جائحة كورونا على مدى 3 أعوام جعل حياة السجناء أكثر بؤسا.

والاكتظاظ الشديد في سجون إيطاليا، مشكلة مزمنة، وسبق أن تعهد رئيس الوزراء السابق ماريو دراغي في العام الماضي بمعالجته بعد نشر مقطع فيديو يظهر حراسا يضربون نزلاء سجن قرب نابولي.

اقرأ أيضا: “هاجر بودراع” من أصول مغربية أول قاضية مسلمة في المحاكم الإيطالية

وقال أمين المظالم “ماورو بالما” إن 84 سجينا انتحروا العام الماضي، وأضاف “هذه الإحصائيات تثير الإحباط”.

والرقم المسجل في 2022 أعلى بكثير من المتوسط السنوي الذي يبلغ 50 انتحارا على مدى العقد الماضي، وحوالي 60 منذ انتشار كورونا بين 2020 و2021.

وفي إيطاليا يبلغ معدل الانتحار داخل السجون نحو 15.4 لكل 10 آلاف سجين، مقابل متوسط 5.2 في دول مجلس أوروبا الذي يضم 46 دولة، وفقا لتقرير صدر العام 2020 عن مجلس مراقبة حقوق الإنسان. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى