أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

اليورو عند أعلى مستوى في 9 أشهر.. والدولار يتراجع

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

ارتفع سعر اليورو مقابل الدولار إلى أعلى مستوى في تسعة أشهر، في وقت يعكف فيه التجار على تقييم احتمالات حدوث ركود في الولايات المتحدة فضلا عن مسار مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المركزي الأمريكي) بشأن الفائدة.

وخلال تعاملات اليوم الثلاثاء، ارتفع اليورو 0.08 % إلى 1.0880 دولار، ليقترب من ذروة أمس الاثنين عند 1.0927 دولار التي كانت الأعلى منذ أبريل/نيسان 2022.

كما زاد سعر الجنيه الإسترليني 0.12% إلى 1.2391 دولار، الثلاثاء، بعدما وصل أمس إلى أعلى مستوى في سبعة أشهر أمام الدولار ( 1.2447 دولار).

في المقابل، هبط مؤشر الدولار الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية من بينها اليورو والإسترليني 0.12% إلى 101.89، ويتجه للعودة إلى أدنى مستوى في سبعة أشهر ونصف الذي سجله الأسبوع الماضي.

ويأتي هذا الدعم الذي تتلقاه العملة الأوروبية الموحدة من التعليقات الصادرة عن مسؤولي البنك المركزي الأوروبي التي تشير إلى المزيد من التشديد القوي في السياسة النقدية في الفترة القادمة.

وكان آخر هذه التصريحات ما صدر أمس الاثنين عن رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد التي أكدت من جديد أن البنك سيواصل رفع أسعار الفائدة بسرعة لكبح التضخم، الذي لا يزال مرتفعا للغاية.

كما ساعد اليورو تصريحات كلاس كنوت عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي، الذي قال: إن أسعار الفائدة سترتفع 50 نقطة أساس في كل من فبراير/شباط ومارس/آذار المقبلين وستستمر في الارتفاع في الأشهر التالية.

اقرأ أيضا: هولندا بصدد إغلاق أكبر حقل للغاز في أوروبا

في السياق، تقول جين فولي مسؤولة استراتيجية الصرف الأجنبي في رابو بنك:” إن اليورو يتلقى دعما أيضا من تراجع مخاوف التضخم بسبب هبوط أسعار الغاز الطبيعي”.

وأضافت: “تنامي الثقة في النظرة المستقبلية للاقتصاد أو على الأقل إزاحة جانب كبير من التشاؤم من أسباب دعم اليورو. وعلاوة على ذلك، يبدو أن المركزي الأوروبي سيواصل رفع أسعار الفائدة بنسب كبيرة إلى حد ما”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى